قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وفي فعيل وصف فاعل ورد *** كذاك في أنثاه أيضا اطرد واطرد أيضا فعال في كل صفة على فعيل بمعنى فاعل مقترنة بالتاء أو مجردة عنهاككريم وكرام وكريمة وكرام ومريض ومراض ومريضة ومراض .... ". حفظ
الشيخ : " وفي فعيلٍ وصفَ فاعلٍ وَرَد *** كذاكَ في أُنثاهُ أَيضًا اطَّرد " ،
لعلنا نقرأ الشرح ، أنا ما راجعته ولن أراجعه ، نعم .
القارئ : بسم الله .
قال -رحمه الله تعالى- :
" وفي فعيلٍ وصفَ فاعلٍ وَرَد *** كذاك في أنثاه أيضاً اطرد :
واطرد أيضا فِعالٌ في كل صفة على فعيل بمعنى فاعل ، مقترنة بالتاء أو مجردة عنها ، ككريم وكِرام ، وكريمة وكِرام ، ومريض ومِراض ، ومريضة ومِراض "
.
الشيخ : نعم ، وهذا مستفاد من كلام المؤلف في قوله : " وفي فعيلٍ وصف فاعل " : وإنما قال : وصف فاعل ، احترازا من فعيل وصف مفعول ، كجريح وقتيل فلها أوزان أخرى .
وقوله : " وفي فعيلٍ وصفَ فاعلٍ وَرَد *** كذاكَ في أُنثاهُ " : في أنثى فعيل إيش ؟
الطالب : فَعيلة .
الشيخ : فَعيلة ، كريم وكريمة ، مَريض ؟
الطالب : ومريضة .
طالب آخر : إي نعم .
الشيخ : - يرحمك الله - .
الطالب : - يهديكم الله ويصلح بالكم - .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : من مشتقات فعيل .
الشيخ : كريم ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : فعيل بمعنى فاعل ، يعني كارم ، يعني يصير صفة مشبهة نعم .