قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وشاع في وصف فعلانا *** أو أنثييه أو على فعلانا ومثله فعلانة والزمه في *** نحو طويل وطويلة تفي أي واطرد أيضا مجيء فعال جمعا لوصف على فعلان أو على فعلانة أو على فعلى نحو عطشان وعطاش وعطشى وعطاش وندمانة وندام. ... ". حفظ
القارئ : " وشاعَ في وصفٍ على فَعلانا *** أو أُنثييهِ أَو على فُعلانا :
ومثلُهُ فُعلانَةٌ والزَمهُ في *** نحوُ طَويلٍ وَطويلةٍ تَفِي :
أي واطَّرد أيضا مجيء فعال جمعًا لوصف على فعلان ، أو على فعلانة ، أو على فعلى نحو : عطشان وعطاش ، وعطشى وعطاش ، وندمانة ونِدام ، وكذلك اطرد "
.
الشيخ : طيب قول المؤلف :
" وشاعَ في وصفٍ على فَعلانا *** أو أُنثييهِ " :
أنثيي فعلان ما هي ؟ فعلا وفعلانة ، لأن فعلان الوصف ، مؤنثه أحيانًا يكون على فعلى ، مثل سكران وسكرى ، وأحيان يكون على فعلانة مثل : ندمان وندمانة ، هذا معنى : " أو أنثييه " .
قال " أو على فُعلانا " يأتي ، نعم .
القارئ : ندمان وندمانة هنا إيش ؟
الشيخ : ندمانة ، نعم .