قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وكذلك اطرد فعال في وصف على فعلان أو على فعلانة نحو خمصان وخماص وخمصانة وخماص والتزم فعال في كل وصف على فعيل أو فعلية معتل العين نحو طويل وطوال وطويلة وطوال . وبفعول فعل نحو كبد *** يخص غالبا كذاك يطرد في فعل اسما مطلق الفا وفعل *** له وللفعال فعلان حصل ...". حفظ
القارئ : " وكذلك اطرد فِعال في وصف على فعلان " .
الطالب : على !
الشيخ : ها ؟
القارئ : على فعلانٍ .
الشيخ : ما يشك هنا ، لكن هو يقول : " أو على فعلانة " ، المتن يقول : أو على فُعلانة ، بالضم .
القارئ : " وكذلك اطرد فِعال في وصف على فعلان ، أو على فُعلانة نحو : خُمصان وخماص وخُمصانة وخِماص ، والتُزم فِعال في كل وصف على فعيل أو فعيلة ، معتل العين نحو : طويل وطِوال ، وطويلة وطِوال " .
الشيخ : ما تستطيعون تأخذون هذه القواعد أبدا ، ارجعوا للقاموس ولا لسان العرب ، وش جمع هذه ! وتعرفون ، نعم .
القارئ : وبفَعولٍ .
الشيخ : وبِفُعولٍ !
القارئ : " وبِفُعولٍ فِعَلٍ " .
الشيخ : فَعِلٌ .
القارئ : " فَعِلٌ نحو كَبِد *** يُخصُّ غالبًا كذاك يطَّرد
في فعلٍ اسمًا مُطلَقَ الفا "
.
الشيخ : الفا !
القارئ : الوفا هنا !
الشيخ : الفاء .
القارئ : الفاء ؟!
الشيخ : إي نعم ، عندك الوفا ؟!
القارئ : الوفاء .
الشيخ : لا ، الفاء ، مطلق الفاء !
القارئ : " في فَعلٍ اسمًا مُطلقَ الفا وَفَعَل *** له وللفُعالِ فُعلانٌ حَصَل " .
الشيخ : نعم ، قوله :
" في فَعلٍ اسمًا مُطلقَ الفا " :
ما معنى مطلق الفاء ؟
يعني مثلث ، هاه سواء بالفتح مثل فَعَل ، أو بالكسر مثل فِعْل ، أو بالضم مثل فُعْلْ ، وقوله : اسماً : احترازا من ؟ من الصفة ، إي نعم .