قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وفعلا اسما وفعيلا وفعل *** غير معل العين فعلان شمل من أبنية جمع الكثرة فعلان وهو مقيس في اسم صحيح العين على فعل نحو ظهر وظهران وبطن وبطنان أو على فعيل نحو قضيب وقضبان ورغيف ورغفان أو على فعل نحو ذكر وذكران وحمل وحملان ولكريم وبخيل فعلا ... كذا لما ضاهاهما قد جعلا ... ". حفظ
القارئ : " وفَعلًا اسماً وفَعيلاً وَفَعَل *** غيرَ مُعلِّ العينِ فُعلانٌ شَمِلْ :
من أبنية جمع الكثرة فُعلان ، وهو مقيس في اسم صحيح العين على فعل ، نحو : ظهر وظُهران ، وبطن وبطنان ، أو على فَعيل نحو : قضيب وقضبان ، ورغيف ورغفان ، أو على فَعِل "
.
الشيخ : فَعِل ، ارفع أل .
القارئ : فَعَلْ .
الشيخ : فَعَل ، نعم ، بدون المثال .
القارئ : ينكسر البيت يا شيخ .
الشيخ : ها ؟
القارئ : ينكسر البيت .
الشيخ : كيف ؟
القارئ : هو كسر ما قبل الآخر ، وقال : فَعِل ، قال : فَعَل بنهاية البيت .
الشيخ : إي صح ، وفَعَل يشمل ، وفعيلاً وفَعَل .
القارئ : شيخ َ
الشيخ : إي ، لا ما ينكسر البيت .
القارئ : " أو على فعل نحو : ذكر وذكران ، وحَمَل وحُملان " .
الشيخ : خلص كذا ؟ قُرص !
القارئ : قُرصان .
الشيخ : قُرصان ولا قَرصان ؟
القارئ : قُرصان ، قُرص يختلف عن هذا ، هذا فاعل .
الشيخ : نعم ، لأن ما جاب ضعيف ؟! نعم .
القارئ : هذه : وليس كريم !
الشيخ : ولكريم .
القارئ : هذه السين !
الشيخ : ما هو ...
القارئ : ولكريم .
الشيخ : ولكريم .