قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وبفعالل وشبهه انطقا *** في جمع ما فوق الثلاثة ارتقى من غير ما مضى ومن خماسي *** جرد الآخر انف بالقيلس والرابع الشبيه بالمزيد قد *** يحذف دون ما به تم العدد
وزائد العادي الرباعي أحذفه ما *** لم يك لينا إثره اللذ ختما
من أمثلة جمع الكثرة فعالل وشبهه وهو كل جمع ثالثة ألف بعدها حرفان فيجمع بفعالل كل اسم رباعي غير مزيد فيه نحو جعفر وجعافر وزبرج وزبارج وبرثن وبراثن.
ويجمع بشبهه كل اسم اباعي مزيد فيه ك جرهر وجواهر
وصريف وصيارف ومسجد ومساجد.... ".
واحترز بقوله من غير ما مضى من الرباعي الذي سبق ذكر جمعه كأحمر وحمراء ونحوهما مما سبق ذكره.
وأشار بقوله ومن خماسي جرد الآخر أنف بالقياس إلى أن الخماسي المجرد عن الزيادة يجمع على فعائل قياسا ويحذف خامسه نحو سفارج في سفرجل وفرازد في فرزدق وخوارن في خورنق.
وأشار بقوله والرابع الشبيه بالمزيد البيت إلى أنه يجوز حذف رابع الخماسي المجرد عن الزيادة وإبقاء خامسه إذا كان رابعه مشبها للحرف الزائد بأن كان من حروف الزيادة كنون خورنق أو كان من مخرج حروف الزيادة كدال فرزدق فيجوز أن يقال خوارق وفرازق والكثير الأول وهو حذف الخامس وإبقاء الرابع نحو خوارن وفرازد.
فإن كان الرابع غير مشبه للزائد لم يجز حذفه بل يتعين حذف الخامس فتقول في سفرجل سفارج ولا يجوز سفارل.
وأشار بقوله وزائد العادي الرباعي البيت إلى أنه إذا كان الخماسي مزيدا فيه حرف حذف ذلك الحرف إن لم يكن حرف مد قبل الآخر فتقول في سبطري سباطر وفي فدوكس فداكس وفي مدحرج دحارج.
فإن كان الحرف الزائد حرف مد قبل الآخر لم يحذف بل يجمع الاسم على فعاليل نحو قرطاس وقراطيس وقنديل وقناديل وعصفور وعصافير. حفظ
القارئ : " وبفعالِلَ وشبههِ انطقَا *** في جمعِ ما فوقَ الثلاثةِ ارتَقَى " .
الشيخ : هذه صيغة منتهى الجموع ، فعالل .
القارئ : " مِن غَيرِ ما مَضى ومِن خُماسِي *** جُردَ الآخرَ " .
الشيخ : انفِ .
القارئ : " انفِ بالقياسِ
والرابعُ الشَّبيهُ بالمزيدِ قَدْ *** يُحذَفُ دونَ ما به تمَّ العدد
وزائدَ العادي الرُّباعي احذِفهُ ما *** لم يكُ لَينًا إِثرَهَ "
الشيخ : إثرَهُ .
القارئ : الذي .
الشيخ : اللَّذ خَتَمَا .
القارئ : " إثرَهُ اللَّذ خَتَما " .
الشيخ : اللَّذ يعني ؟
الطالب : الذي .
الشيخ : الذي نعم .
القارئ : " من أمثلة جمع الكثرة فعالل وشبهه وهو كل جمع ثالثه ألف بعدها حرفان " .
الشيخ : زين ، هذا الضابط : " كل جمع ثالثه ألف بعدها حرفان ، فعالل ، فعائل " ، أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، مفاعل ، مثله ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم، نعم !
القارئ : " فيجمع بفعالل كل اسم رباعي " .
الطالب : شيخ !
الشيخ : ها ؟
الطالب : اسم الفاعل ...
الشيخ : مو من منتهى الجموع ، حتى فعالل من منهتى الجموع .
الطالب : هذه كأنه فعالل ، الفاعل ، كأنها هي مزيدة ؟!
الشيخ : إي مزيدة ، لكن الكلام على الوزن فقط ، ما هو على الأصول ، نعم .
القارئ : " فيجمع بفعالل كل اسم رباعي غير مزيد فيه نحو : جعفر وجعافر ، وزِبرِج وزَبارِجْ ، وبُرثُن وبَراثِن " .
الشيخ : نعم .
القارئ : " ويجمع بشبهه كل اسم رباعي مزيد فيه كجرهر وجواهر ، وصريف وصيارف ، ومسجد ومساجد ، واحترز بقوله : من غير ما مضى ، من الرباعي الذي سبق ذكر جمعه كأحمر وحمراء ، ونحوهما مما سبق ذكره ، وأشار بقوله : ومن خماسي جُرد الآخر بالقياس : إلى أن الخماسي المجرد عن الزيادة يجمع على فعائل قياسا " .
الطالب : يجمع على فعائل !
الشيخ : على فعائل .
الطالب : إي ، فعايل .
الشيخ : وأشار بقوله !!
القارئ : وأشار بقوله : " ومن خماسي جُرد الآخر بذي القياس : إلى أن الخماسي المجرد عن الزيادة يجمع على فعائل قياسا " .
الطالب : يجمع على فعايل .
الشيخ : على فعايل ؟
الطالب : إي .
الشيخ : نشوف الآن ، نشوف ، خله اصبر اصبر ، ويحذف !
القارئ : " ويحذف خامسه نحو سفارج وسفرجل " .
الشيخ : سفارج في سفرجل .
القارئ : " سفارج في سَفَرجل ، وفرازد في فرزدق ، وخوارن " .
الشيخ : خوارن .
القارئ : " وخوارن في خورنق ، وأشار بقوله " .
الشيخ : واضح ؟
الطالب : قول : صارت فعالل !
الشيخ : صارت فعالل !
القارئ : " وأشار بقوله : والرابعَ الشبيه بالمزيد " .
الشيخ : الرابعُ .
القارئ : " والرابعُ الشبيه بالمزيد : البيت ، إلى أنه يجوز حذف رابع الخماسي المجرد عن الزيادة ، وإبقاء خامسه إذا كان رابعه مشبها للحرف الزائد ، بأن كان من حروف الزيادة كنون خورنق ، أو كان من مخرج حروف الزيادة كدال فرزدق ، فيجوز أن يقال : خوارق وفرازق ، والكثير الأول وهو : حذف الخامس وإبقاء الرابع ، نحو : خوارن وفرازد ، فإذا كان الرابع غير مشبه للزائد ، لم يجز حذفه ، بل يتعين حذف الخامس ، فتقول في سفرجل : سفارج ولا يجوز سفارل ، وأشار بقوله : وزائد العادي الرباعي ، البيت " .
الشيخ : لا ما هو زائد العادي الرباعي ، لأنه زائد المتجاوز أربعة ، العادي بمعنى المتجاوز ، ما هو بالعادي من العادة ، نعم .
القارئ : " إلى أنه إذا كان الخماسي مزيداً فيه حرف ، حذف ذلك الحرف إن لم يكن حرف مد قبل الآخر فتقول : في سِبطرى سباطر وفي " .
الشيخ : فدوكس .
القارئ : " فَدَوكَسْ فداكِس ، وفي مدحرِج دحارج " .
الطالب : لغة عربية ذي يا شيخ ؟
الشيخ : وش هي ؟
الطالب : فدوكس ؟
الشيخ : هذا الظاهر اسم شيء ...
القارئ : " فإن كان الحرف الزائد حرف مد قبل الآخر لم يحذف ، بل يجمع الاسم على فعاليل ، نحو : قرطاس وقراطيس ، وقنديل وقناديل ، وعصفور وعصافير ، والسين والتاء من كمستدعٍ " .
الشيخ : كمستدع .
الشيخ : هذه صيغة منتهى الجموع ، فعالل .
القارئ : " مِن غَيرِ ما مَضى ومِن خُماسِي *** جُردَ الآخرَ " .
الشيخ : انفِ .
القارئ : " انفِ بالقياسِ
والرابعُ الشَّبيهُ بالمزيدِ قَدْ *** يُحذَفُ دونَ ما به تمَّ العدد
وزائدَ العادي الرُّباعي احذِفهُ ما *** لم يكُ لَينًا إِثرَهَ "
الشيخ : إثرَهُ .
القارئ : الذي .
الشيخ : اللَّذ خَتَمَا .
القارئ : " إثرَهُ اللَّذ خَتَما " .
الشيخ : اللَّذ يعني ؟
الطالب : الذي .
الشيخ : الذي نعم .
القارئ : " من أمثلة جمع الكثرة فعالل وشبهه وهو كل جمع ثالثه ألف بعدها حرفان " .
الشيخ : زين ، هذا الضابط : " كل جمع ثالثه ألف بعدها حرفان ، فعالل ، فعائل " ، أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، مفاعل ، مثله ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم، نعم !
القارئ : " فيجمع بفعالل كل اسم رباعي " .
الطالب : شيخ !
الشيخ : ها ؟
الطالب : اسم الفاعل ...
الشيخ : مو من منتهى الجموع ، حتى فعالل من منهتى الجموع .
الطالب : هذه كأنه فعالل ، الفاعل ، كأنها هي مزيدة ؟!
الشيخ : إي مزيدة ، لكن الكلام على الوزن فقط ، ما هو على الأصول ، نعم .
القارئ : " فيجمع بفعالل كل اسم رباعي غير مزيد فيه نحو : جعفر وجعافر ، وزِبرِج وزَبارِجْ ، وبُرثُن وبَراثِن " .
الشيخ : نعم .
القارئ : " ويجمع بشبهه كل اسم رباعي مزيد فيه كجرهر وجواهر ، وصريف وصيارف ، ومسجد ومساجد ، واحترز بقوله : من غير ما مضى ، من الرباعي الذي سبق ذكر جمعه كأحمر وحمراء ، ونحوهما مما سبق ذكره ، وأشار بقوله : ومن خماسي جُرد الآخر بالقياس : إلى أن الخماسي المجرد عن الزيادة يجمع على فعائل قياسا " .
الطالب : يجمع على فعائل !
الشيخ : على فعائل .
الطالب : إي ، فعايل .
الشيخ : وأشار بقوله !!
القارئ : وأشار بقوله : " ومن خماسي جُرد الآخر بذي القياس : إلى أن الخماسي المجرد عن الزيادة يجمع على فعائل قياسا " .
الطالب : يجمع على فعايل .
الشيخ : على فعايل ؟
الطالب : إي .
الشيخ : نشوف الآن ، نشوف ، خله اصبر اصبر ، ويحذف !
القارئ : " ويحذف خامسه نحو سفارج وسفرجل " .
الشيخ : سفارج في سفرجل .
القارئ : " سفارج في سَفَرجل ، وفرازد في فرزدق ، وخوارن " .
الشيخ : خوارن .
القارئ : " وخوارن في خورنق ، وأشار بقوله " .
الشيخ : واضح ؟
الطالب : قول : صارت فعالل !
الشيخ : صارت فعالل !
القارئ : " وأشار بقوله : والرابعَ الشبيه بالمزيد " .
الشيخ : الرابعُ .
القارئ : " والرابعُ الشبيه بالمزيد : البيت ، إلى أنه يجوز حذف رابع الخماسي المجرد عن الزيادة ، وإبقاء خامسه إذا كان رابعه مشبها للحرف الزائد ، بأن كان من حروف الزيادة كنون خورنق ، أو كان من مخرج حروف الزيادة كدال فرزدق ، فيجوز أن يقال : خوارق وفرازق ، والكثير الأول وهو : حذف الخامس وإبقاء الرابع ، نحو : خوارن وفرازد ، فإذا كان الرابع غير مشبه للزائد ، لم يجز حذفه ، بل يتعين حذف الخامس ، فتقول في سفرجل : سفارج ولا يجوز سفارل ، وأشار بقوله : وزائد العادي الرباعي ، البيت " .
الشيخ : لا ما هو زائد العادي الرباعي ، لأنه زائد المتجاوز أربعة ، العادي بمعنى المتجاوز ، ما هو بالعادي من العادة ، نعم .
القارئ : " إلى أنه إذا كان الخماسي مزيداً فيه حرف ، حذف ذلك الحرف إن لم يكن حرف مد قبل الآخر فتقول : في سِبطرى سباطر وفي " .
الشيخ : فدوكس .
القارئ : " فَدَوكَسْ فداكِس ، وفي مدحرِج دحارج " .
الطالب : لغة عربية ذي يا شيخ ؟
الشيخ : وش هي ؟
الطالب : فدوكس ؟
الشيخ : هذا الظاهر اسم شيء ...
القارئ : " فإن كان الحرف الزائد حرف مد قبل الآخر لم يحذف ، بل يجمع الاسم على فعاليل ، نحو : قرطاس وقراطيس ، وقنديل وقناديل ، وعصفور وعصافير ، والسين والتاء من كمستدعٍ " .
الشيخ : كمستدع .