قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وما به لمنتهى الجمع وصل *** به إلى أمثلة التصغير صل
أي إذا كان الاسم مما يصغر على فعيعل أو على فعيعيل توصل إلى تصغيره بما سبق أنه يتوصل به إلى تكسيره على فعالل أو فعاليل من حذف حرف أصلى أو زائد فتقول في سفرجل وسفيرج كما تقول سفارج وفي مستدع مديع كما تقول مداع فتحذف في التصغير
ما حذفت في الجمع وتقول في علندى عليند وإن شئت قلت عليد كماتقول في الجمع علاند وعلاد .".
حفظ
القارئ : " وما به لمنتهى الجمعِ وُصل *** بهِ إلى أَمثلةِ التَّصغيرِ صِلْ :
أي إذا كان الاسم مما يصغَّر على فعيعل أو على فعيعيل تُوصل إلى تصغيره بما سبق أنه يتوصل به إلى تكسيره على فعالل أو فعاليل من حذف حرف أصلي أو زائد ، فتقول في سفرجل : سُفيرِج كما تقول : سفارج ، ومستدعى " .
الشيخ : مستدعٍ .
القارئ : " ومستدعٍ : مُديعٍ ، كما تقول : مداعِ ، فتحذف في التصغير ما حذفت في الجمع ، وتقول في علندى " .
الشيخ : عُلَينِدْ .
القارئ : " عُلَينِدْ ، وإن شئت قلت : عُليِّد " .
الطالب : عُلَيد .
الشيخ : عُلَيِّد .
القارئ : عُلَيّد .
الطالب : هذه عليّد .
القارئ : " كما تقول في الجمع : علاند وعلاد " .
الشيخ : طيب معناه إذن لابد أن نرجع للجمع من قوله : " ومن فعالل وشبه " ، ها ؟
أي إذا كان الاسم مما يصغَّر على فعيعل أو على فعيعيل تُوصل إلى تصغيره بما سبق أنه يتوصل به إلى تكسيره على فعالل أو فعاليل من حذف حرف أصلي أو زائد ، فتقول في سفرجل : سُفيرِج كما تقول : سفارج ، ومستدعى " .
الشيخ : مستدعٍ .
القارئ : " ومستدعٍ : مُديعٍ ، كما تقول : مداعِ ، فتحذف في التصغير ما حذفت في الجمع ، وتقول في علندى " .
الشيخ : عُلَينِدْ .
القارئ : " عُلَينِدْ ، وإن شئت قلت : عُليِّد " .
الطالب : عُلَيد .
الشيخ : عُلَيِّد .
القارئ : عُلَيّد .
الطالب : هذه عليّد .
القارئ : " كما تقول في الجمع : علاند وعلاد " .
الشيخ : طيب معناه إذن لابد أن نرجع للجمع من قوله : " ومن فعالل وشبه " ، ها ؟