ما إعراب الثاني في قولك " قمت أنا وزيد " ؟ حفظ
الطالب : وإعرابه كيف يكون ؟
الشيخ : إعرابه بيكون مرفوع .
الطالب : يكون مرفوع على البدلية ولا التوكيد ؟
الشيخ : أيهن ، آه إعراب الثاني !
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، مثل : قمت أنا وزيد ، نعم ، قمت : فعل وفاعل ، وأنا توكيد للتاء ، توكيد للتاء في قوله : قمت ، مبنية على السكون في محل رفع .
الطالب : لفظي ولا معنوي ؟
الشيخ : لا هذا توكيد لفظي ، لأن اللفظ واحد كله ضمائر ، وقوله : وزيد الواو حرف عطف ، وزيد معطوفة .
طيب إذا قلت : زيد قام هو وعمرٌو ، كيف تعرب هو ؟
الطالب : هو أو توكيد أيضا .
الشيخ : إي توكيد وليس هو الفاعل ، زيد قام هو وعمرٌو ، تقول : زيد مبتدأ ، وقام فعل ماضي ، وفاعله مستتر جوازا تقديره هو ، وهو توكيد للضمير المستتر ، وعمرٌو معطوفة على الضمير المستتر في قام .
" عطفت فافصل بالضمير المنفصل " : ما المراد بالضمير المنفصل ؟ ضمير الرفع ، أي بالضمير ، فأل : هنا تكون للعهد ، أي بالضمير الذي هو للرفع .
الشيخ : إعرابه بيكون مرفوع .
الطالب : يكون مرفوع على البدلية ولا التوكيد ؟
الشيخ : أيهن ، آه إعراب الثاني !
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، مثل : قمت أنا وزيد ، نعم ، قمت : فعل وفاعل ، وأنا توكيد للتاء ، توكيد للتاء في قوله : قمت ، مبنية على السكون في محل رفع .
الطالب : لفظي ولا معنوي ؟
الشيخ : لا هذا توكيد لفظي ، لأن اللفظ واحد كله ضمائر ، وقوله : وزيد الواو حرف عطف ، وزيد معطوفة .
طيب إذا قلت : زيد قام هو وعمرٌو ، كيف تعرب هو ؟
الطالب : هو أو توكيد أيضا .
الشيخ : إي توكيد وليس هو الفاعل ، زيد قام هو وعمرٌو ، تقول : زيد مبتدأ ، وقام فعل ماضي ، وفاعله مستتر جوازا تقديره هو ، وهو توكيد للضمير المستتر ، وعمرٌو معطوفة على الضمير المستتر في قام .
" عطفت فافصل بالضمير المنفصل " : ما المراد بالضمير المنفصل ؟ ضمير الرفع ، أي بالضمير ، فأل : هنا تكون للعهد ، أي بالضمير الذي هو للرفع .