قول ابن مالك رحمه الله " .... البدل . التابع المقصود بالحكم بلا *** واسطة هو المسمى بدلا مطابقا أو بعضا أو ما يشتمل *** عليه يلفى أو كمعطوف ببل وذا للاضراب اعز إن قصدا صحب *** ودون قصد غلط به سلب كزره خالدا وقبله اليدا *** واعرفه حقه وخذ نبلا مدى ومن ضمير الحاضر الظاهر لا *** تبدله إلا ما إحاطة جلا أو اقتضى بعضا أو اشتمالا *** كأنك ابتهاجك استمالا ... ". حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال -رحمه الله تعالى- : " البدل :
التابعُ المقصودُ بالحكمِ بِلا *** واسِطةٍ هوُ المسمى بَدَلا
مطابقًا أو بعضًا أو ما يشتَمِل *** عليهِ يُلفَى أو كَمعطوفٍ لِبَلْ
وذا للاضرابِ اعزُ إنْ قَصدًا صُحب *** ودونَ قصدٍ غَلَطٌ بهِ سُلِب
كزرهُ خالدًا وقَبِّلهُ اليَدَا *** واعرفْهُ حَقَّهُ وخُذْ نَبلًا مُدى
ومِن ضميرِ الحاضِرِ الظاهرِ لا " .
الشيخ : الظاهرَ !
القارئ : نعم !
" ومِن ضميرِ الحاضِرِ الظاهرَ لا *** تُبدِلهُ إِلا ما إِحاطَةً جَلا
أو اقتَضى بعضًا أو اشتمالًا *** كأنَّكَ ابتهاجَكَ استِمالا " .
الشيخ : استَمالَا .
القارئ : " كأنكَ ابتهاجَكَ استَمالا " .
الشيخ : بس .
القارئ : نعم .
قال -رحمه الله تعالى- : " البدل :
التابعُ المقصودُ بالحكمِ بِلا *** واسِطةٍ هوُ المسمى بَدَلا
مطابقًا أو بعضًا أو ما يشتَمِل *** عليهِ يُلفَى أو كَمعطوفٍ لِبَلْ
وذا للاضرابِ اعزُ إنْ قَصدًا صُحب *** ودونَ قصدٍ غَلَطٌ بهِ سُلِب
كزرهُ خالدًا وقَبِّلهُ اليَدَا *** واعرفْهُ حَقَّهُ وخُذْ نَبلًا مُدى
ومِن ضميرِ الحاضِرِ الظاهرِ لا " .
الشيخ : الظاهرَ !
القارئ : نعم !
" ومِن ضميرِ الحاضِرِ الظاهرَ لا *** تُبدِلهُ إِلا ما إِحاطَةً جَلا
أو اقتَضى بعضًا أو اشتمالًا *** كأنَّكَ ابتهاجَكَ استِمالا " .
الشيخ : استَمالَا .
القارئ : " كأنكَ ابتهاجَكَ استَمالا " .
الشيخ : بس .
القارئ : نعم .