شرح قول ابن مالك رحمه الله: وبدل المضمن الهمز يلي *** همزا كمن ذا أسعيد أم علـــي. حفظ
الشيخ : " وبدلُ المضمَّنَ الهمزَ يلي *** همزًا " :
المضمن الهمز ، ما هو المضمن الهمز ؟ كل اسم دال على الاستفهام ، فقوله : " المضمن الهمز " : المراد إيش ؟ أي همزة ، همزة الاستفهام ، والاسم المضمن الهمزة هو اسم الاستفهام ، بدله يلي همزاً ، مثل ؟
" كمن ذا أَسَعيدٌ أم علي " ،
أَسَعيدٌ أَم علي ، لو قلت : مَن ذا سعيدٌ أم علي ؟ قلنا : هذا لا يصح إلا على تقدير الهمزة ، أخذت بالك يا مصطفى ، فإذن : من هذا أّسعيد أم علي ، لازم تجيب الهمزة ، أسعيد أم علي ، ما عندك ؟ ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : أَخبزٌ أَم لحمٌ ، إي نعم ، يصلح ، " ما اشتريتَ أكتابًا أم قميصًا "، تمام ، فإذن : كل ما كان بدلا من اسم استفهام ، فإنه يجب أن يلي الهمزة .
إعراب : " من ذا " : مَن اسم استفهام مبتدأ مبني على السكون في محل رفع ، وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ ، الهمزة للاستفهام ، سعيد بدل من ذا ، أي بدل ممن ؟ ها ؟
الطالب : من ذا .
الشيخ : لا بدل مِن مَن ، لأنه يقول : بدل مضمن الهمز ، ومضمن الهمز كما قلت لكم : اسم الاستفهام ، سعيد بدل مِن مَن ، وأن حرف عطف ، وعلي معطوفة على سعيد .
المضمن الهمز ، ما هو المضمن الهمز ؟ كل اسم دال على الاستفهام ، فقوله : " المضمن الهمز " : المراد إيش ؟ أي همزة ، همزة الاستفهام ، والاسم المضمن الهمزة هو اسم الاستفهام ، بدله يلي همزاً ، مثل ؟
" كمن ذا أَسَعيدٌ أم علي " ،
أَسَعيدٌ أَم علي ، لو قلت : مَن ذا سعيدٌ أم علي ؟ قلنا : هذا لا يصح إلا على تقدير الهمزة ، أخذت بالك يا مصطفى ، فإذن : من هذا أّسعيد أم علي ، لازم تجيب الهمزة ، أسعيد أم علي ، ما عندك ؟ ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : أَخبزٌ أَم لحمٌ ، إي نعم ، يصلح ، " ما اشتريتَ أكتابًا أم قميصًا "، تمام ، فإذن : كل ما كان بدلا من اسم استفهام ، فإنه يجب أن يلي الهمزة .
إعراب : " من ذا " : مَن اسم استفهام مبتدأ مبني على السكون في محل رفع ، وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ ، الهمزة للاستفهام ، سعيد بدل من ذا ، أي بدل ممن ؟ ها ؟
الطالب : من ذا .
الشيخ : لا بدل مِن مَن ، لأنه يقول : بدل مضمن الهمز ، ومضمن الهمز كما قلت لكم : اسم الاستفهام ، سعيد بدل مِن مَن ، وأن حرف عطف ، وعلي معطوفة على سعيد .