مواصلة ذكر بعض المباحث المتعلقة بما مر. حفظ
الشيخ : بقي علينا بحث في : أي ، هنا هل تثنى ؟ تثنى إذا كان المنادى مثنى مثل الرجلان هل تثنيها ؟ ها ؟
الطالب : لا تثنى .
الشيخ : ما تثنى ، ما يقال : يا أياها الرجلين ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ، يا أيَّهما الرجلين ، يا أيهما الرجلان ؟!
الطالب : للاستفهام .
الشيخ : لا ، ما يجوز إي ، ولا تجمع أيضا فلا يقال : يا أيهم الرجال ، نعم لكن هل تؤنث ؟
الطالب : إي .
الشيخ : نعم ، قال الله تعالى : (( يا أيتها النفس المطمئنة )) ، يا أيتها : مؤنثة ، إذن فأي تؤنث مع المؤنث ، ولا تثنى ولا تجمع ، إنما تؤنث فقط ولكنها لا تثنى ولا تجمع ، وهذه ما ذكرها ابن مالك ولكن معروفة ، فالخلاصة الآن أن أي صلة لإيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : أي صلة يتوصل بها إلى ما يمتنع مباشرة ؟
الطالب : الياء .
الشيخ : إلى ما يمتنع معه مباشرة الياء ، أو ما يمتنع فيه مباشرة الياء .
الطالب : يا .
الشيخ : أو يا صح ، يا ، نعم ، بارك الله فيكم ، وحكم أي أنها لازمة إيش ؟ الإفراد ، أما في التأنيث والتذكير فإنها تذكر مع المذكر وتؤنث ؟
الطالب : مع المؤنث .
الشيخ : طيب تنادي امرأتين ، كيف تقول ؟
الطالب : يا أيتها المرأتان .
الشيخ : يا أيتها المرأتان ، جماعة من النساء ؟ يا أيتها النساء ، واضح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : شيخ .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : قوله : يلزم على كلا الحالتين إعراب مصحوبَ ويرجع على أي ؟
الشيخ : على قراءة النصب ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم ، يرجع على أي ، وعلى قراءة الرفع يرجع على مصحوب .
الطالب : شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : إعرابنا اليا صفة ، مر علينا ... مشتقة أو مؤولة ؟
الشيخ : إعراب إيش ؟
الطالب : الصفة ، النعت .
الطالب : لا تثنى .
الشيخ : ما تثنى ، ما يقال : يا أياها الرجلين ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ، يا أيَّهما الرجلين ، يا أيهما الرجلان ؟!
الطالب : للاستفهام .
الشيخ : لا ، ما يجوز إي ، ولا تجمع أيضا فلا يقال : يا أيهم الرجال ، نعم لكن هل تؤنث ؟
الطالب : إي .
الشيخ : نعم ، قال الله تعالى : (( يا أيتها النفس المطمئنة )) ، يا أيتها : مؤنثة ، إذن فأي تؤنث مع المؤنث ، ولا تثنى ولا تجمع ، إنما تؤنث فقط ولكنها لا تثنى ولا تجمع ، وهذه ما ذكرها ابن مالك ولكن معروفة ، فالخلاصة الآن أن أي صلة لإيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : أي صلة يتوصل بها إلى ما يمتنع مباشرة ؟
الطالب : الياء .
الشيخ : إلى ما يمتنع معه مباشرة الياء ، أو ما يمتنع فيه مباشرة الياء .
الطالب : يا .
الشيخ : أو يا صح ، يا ، نعم ، بارك الله فيكم ، وحكم أي أنها لازمة إيش ؟ الإفراد ، أما في التأنيث والتذكير فإنها تذكر مع المذكر وتؤنث ؟
الطالب : مع المؤنث .
الشيخ : طيب تنادي امرأتين ، كيف تقول ؟
الطالب : يا أيتها المرأتان .
الشيخ : يا أيتها المرأتان ، جماعة من النساء ؟ يا أيتها النساء ، واضح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : شيخ .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : قوله : يلزم على كلا الحالتين إعراب مصحوبَ ويرجع على أي ؟
الشيخ : على قراءة النصب ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم ، يرجع على أي ، وعلى قراءة الرفع يرجع على مصحوب .
الطالب : شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : إعرابنا اليا صفة ، مر علينا ... مشتقة أو مؤولة ؟
الشيخ : إعراب إيش ؟
الطالب : الصفة ، النعت .