تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: واجعل منادى صح إن يضف ليا *** كعبد عبدي عبد عبدا عبـــديا. حفظ
الشيخ : طيب " عبديا " : عبديا ترى الألف هنا للإطلاق ، والمراد عبديَ فتقول : يا عبديَ ، نعم ، عبد : منادى منصوب بياء النداء وعلامة نصبه فتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، عبد مضاف ، وياء المتكلم مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر ، عبديَ في القرآن الكريم يقول الله تعالى : (( يا عبادِ فاتقون )) : أصلها يا عبادِي فاتقون ، فحذفت الياء ، ويقول تعالى : (( قل يا عباديَ الذين أسرفوا على أنفسهم )) : فأتى بالياء ، أتى بالياء مفتوحة ، مثل أي الأمثلة ؟
الطالب : الأخير .
الشيخ : ها ؟
الطالب : الثاني .
طالب آخر : الأخير .
الطالب : يا عباد .
طالب آخر : الأخير .
الشيخ : (( قل يا عباديَ )) مثل الأخيرة الظاهر .
الطالب : نعم ، الأخيرة .
الشيخ : مثل الأخيرة .
الطالب : يا شيخ الألف
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ألف الإطلاق بس !
الشيخ : أيهن ؟ اللي بالأخيرة ألف الإطلاق ، نعم .
الطالب : في (( يا عباد الذين آمنوا إن أرضي واسعة )) أطلق الياء أو لا ؟
الشيخ : (( يا عباديَ الذين آمنوا )) يا عباديَ !
الطالب : نعم .
الشيخ : (( يا عباديَ الذين آمنوا )) .
الطالب : لا يا شيخ ، بدون ياء بدون ياء .
طالب آخر : لا قلت : يا عباد الذين آمنوا .
الشيخ : يا عبادِ ؟
الطالب : جميل .
الشيخ : (( يا عبادِ الذين آمنوا )) .
الطالب : نعم .
طالب آخر : (( إن أرضي واسعة فإياي فاعبدون )) .
الطالب : بس ما نثبت الياء ونحذفها ؟
الشيخ : إن كانت موجودة فهي حذفت لالتقاء الساكنين .
الطالب : شيخ نراجع يا شيخ ؟
الشيخ : ها ؟
الطالب : مراجعة ولا ؟
الشيخ : لا باقي ، نكمل النداء ، والله ما ندري تبون ؟ ها ؟
الطالب : نراجع .
الشيخ : وشلون ؟
الطالب : قلنا يكثر الشيخ المهم عدد .
الشيخ : نخليها أجل مراجعة ، وتكميل الفصل هذا ، لأن هذا ما بدأنا .
الطالب : لو نبدأ بالإعراب ، خلي الدرس الجاي ...
الشيخ : لا لا كله ما نغير ، كل شيء على ما هو عليه ، إذا بدأنا بالتغيير صار كلٍ يقترح لنا عاد .
الطالب : شيخ أضربان ، كيف تصير ، إذا كان تصحيح كيف تصير ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : هي حرف ...
الشيخ : إذا كنتما اثنان .
الطالب : اثنان ؟
الشيخ : إي ، إذا كان للنساء قصده ، للنسوة نعم .
الطالب : شيخ ...
الشيخ : ترضون إنه تبقى على حاله لكن بدون تشكيل ...
الطالب : الأخير .
الشيخ : ها ؟
الطالب : الثاني .
طالب آخر : الأخير .
الطالب : يا عباد .
طالب آخر : الأخير .
الشيخ : (( قل يا عباديَ )) مثل الأخيرة الظاهر .
الطالب : نعم ، الأخيرة .
الشيخ : مثل الأخيرة .
الطالب : يا شيخ الألف
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ألف الإطلاق بس !
الشيخ : أيهن ؟ اللي بالأخيرة ألف الإطلاق ، نعم .
الطالب : في (( يا عباد الذين آمنوا إن أرضي واسعة )) أطلق الياء أو لا ؟
الشيخ : (( يا عباديَ الذين آمنوا )) يا عباديَ !
الطالب : نعم .
الشيخ : (( يا عباديَ الذين آمنوا )) .
الطالب : لا يا شيخ ، بدون ياء بدون ياء .
طالب آخر : لا قلت : يا عباد الذين آمنوا .
الشيخ : يا عبادِ ؟
الطالب : جميل .
الشيخ : (( يا عبادِ الذين آمنوا )) .
الطالب : نعم .
طالب آخر : (( إن أرضي واسعة فإياي فاعبدون )) .
الطالب : بس ما نثبت الياء ونحذفها ؟
الشيخ : إن كانت موجودة فهي حذفت لالتقاء الساكنين .
الطالب : شيخ نراجع يا شيخ ؟
الشيخ : ها ؟
الطالب : مراجعة ولا ؟
الشيخ : لا باقي ، نكمل النداء ، والله ما ندري تبون ؟ ها ؟
الطالب : نراجع .
الشيخ : وشلون ؟
الطالب : قلنا يكثر الشيخ المهم عدد .
الشيخ : نخليها أجل مراجعة ، وتكميل الفصل هذا ، لأن هذا ما بدأنا .
الطالب : لو نبدأ بالإعراب ، خلي الدرس الجاي ...
الشيخ : لا لا كله ما نغير ، كل شيء على ما هو عليه ، إذا بدأنا بالتغيير صار كلٍ يقترح لنا عاد .
الطالب : شيخ أضربان ، كيف تصير ، إذا كان تصحيح كيف تصير ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : هي حرف ...
الشيخ : إذا كنتما اثنان .
الطالب : اثنان ؟
الشيخ : إي ، إذا كان للنساء قصده ، للنسوة نعم .
الطالب : شيخ ...
الشيخ : ترضون إنه تبقى على حاله لكن بدون تشكيل ...