في قوله ابن مالك " وحذف اليا استمر " الضمير المستتر هنا يعود على من ؟ حفظ
الطالب : في البيت السابق : " استمر " : فيها ضمير يعود على ماذا ؟
الشيخ : أيهن ؟
الطالب : استمر ؟
الشيخ : على حذف الياء .
الطالب : نفس الحذف ؟
الشيخ : إي نفس الحذف .
الطالب : أو الحركات لابد تجي معاه ؟
الشيخ : لا ، لأن الحركات ما هي مستمرة .
الطالب : قوله : "حذف ولا استمر " !
الشيخ : قوله : " حذف ولا استمر " هذه استمر يعني الحذف ، مع هذا ومع هذا .
الطالب : بدون تحريك ؟
الشيخ : لا بتحريك ، بالفتح أو الكسر .
الطالب : الأول ؟
الشيخ : لا لا ، الأول و فتح أو كسر ، لأن لو قلنا إنه يعود على ما سبق لكان : استمرا ، لأنهم اثنين ، فلما قال : استمر ، صار الأخير فقط .
الطالب : تكلم على هذا يا شيخ !
الشيخ : نعم .
الطالب : قالوا إنه على تقدير محذوف للأول .
الشيخ : آه .
الطالب : وفتح .
الشيخ : لا ، من جهة الإعراب فقط .
الطالب : هو من جهة الإعراب .
الشيخ : أما من جهة الضمير في قوله : استمر ، فهو ما يعود إلا على الحذف فقط ، لكن على الإعراب الذي يقول : وفتح وحذف اليا استمر ، وكسر وحذف الياء استمر .
الشيخ : أيهن ؟
الطالب : استمر ؟
الشيخ : على حذف الياء .
الطالب : نفس الحذف ؟
الشيخ : إي نفس الحذف .
الطالب : أو الحركات لابد تجي معاه ؟
الشيخ : لا ، لأن الحركات ما هي مستمرة .
الطالب : قوله : "حذف ولا استمر " !
الشيخ : قوله : " حذف ولا استمر " هذه استمر يعني الحذف ، مع هذا ومع هذا .
الطالب : بدون تحريك ؟
الشيخ : لا بتحريك ، بالفتح أو الكسر .
الطالب : الأول ؟
الشيخ : لا لا ، الأول و فتح أو كسر ، لأن لو قلنا إنه يعود على ما سبق لكان : استمرا ، لأنهم اثنين ، فلما قال : استمر ، صار الأخير فقط .
الطالب : تكلم على هذا يا شيخ !
الشيخ : نعم .
الطالب : قالوا إنه على تقدير محذوف للأول .
الشيخ : آه .
الطالب : وفتح .
الشيخ : لا ، من جهة الإعراب فقط .
الطالب : هو من جهة الإعراب .
الشيخ : أما من جهة الضمير في قوله : استمر ، فهو ما يعود إلا على الحذف فقط ، لكن على الإعراب الذي يقول : وفتح وحذف اليا استمر ، وكسر وحذف الياء استمر .