شرح قول ابن مالك رحمه الله: ما للمنادى اجعل لمندوب وما *** نكر لم يندب و لا ما أبهما. حفظ
الشيخ : نعم قال:
" ما للمنادى اجعل لمندوب "
يعني: إذن حكم المندوب حكم المنادى تمامًا، فيبنى على الضّم حيث يبنى ذاك على الضّم، وينصب حيث ينصب ذاك، كذا وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : اجعل ما للمنادى ما للمندوب، إلاّ أنّه استثنى المؤلّف قال:
" وما نُكّر لم يُندب ولا ما أُبهما "
نعم، ما نكّر ما يُندب، ما تندب المنكّر فلا تقول مثلًا: وا رجلُ ما يجوز تقول وا رجلُ، السّبب؟ لأنه نكرة، لأنه نكرة، والنّكرة غير معلوم حتّى يتوجّع عليه أو يتوجّع منه، ويجوز نداؤه وإلاّ ما يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز نداؤه، كذلك لا يُندب المبهم، المبهم ما يُندب، مثل: أي، والذي، ومَن، وما أشبه ذلك، كل المبهم ما يندب، واستثنى من المبهم قوله.
" ما للمنادى اجعل لمندوب "
يعني: إذن حكم المندوب حكم المنادى تمامًا، فيبنى على الضّم حيث يبنى ذاك على الضّم، وينصب حيث ينصب ذاك، كذا وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : اجعل ما للمنادى ما للمندوب، إلاّ أنّه استثنى المؤلّف قال:
" وما نُكّر لم يُندب ولا ما أُبهما "
نعم، ما نكّر ما يُندب، ما تندب المنكّر فلا تقول مثلًا: وا رجلُ ما يجوز تقول وا رجلُ، السّبب؟ لأنه نكرة، لأنه نكرة، والنّكرة غير معلوم حتّى يتوجّع عليه أو يتوجّع منه، ويجوز نداؤه وإلاّ ما يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز نداؤه، كذلك لا يُندب المبهم، المبهم ما يُندب، مثل: أي، والذي، ومَن، وما أشبه ذلك، كل المبهم ما يندب، واستثنى من المبهم قوله.