شرح قول ابن مالك رحمه الله: كذاك تنوين الذي به كمــــل *** من صلة أو غيرها نلت الأمل. حفظ
الشيخ : طيب:
" كذاك تنوين الذي به كَمَــــل *** من صلة أو غيرها نِلْتَ الأمل "
فهذا الموضع الرابع أو الخامس؟
الطالب : الرابع.
الشيخ : لا الخامس، لأن الرابع:
" متلوُّها إن كان مثلها حُذف "
المنادى ما يحذف منه شيء، الخامس:
" كذاك تنوين الذي به كَمـَـــل *** من صلة أو غيرها نِلْتَ الأمل " يعني: أنه يحذف التنوين مع أن المندوب قد لا يكون مبنيًّا على الضّمّ فيحذف التنوين من الصّلة أو غيرها، مثلًا: وا من حفر بئر زمزم، تقول: وا من حفر بئر زمزمَ راح التنوين، وكذلك أيضًا من صلة أو غيرها كالإضافة مثلًا، كما لو أضيف نعم:
" كذاك تنوين الذي به كَمَل "
نعم زمزم فيها تنوين، فيها لغتان الصّرف وعدمه، كذلك أيضًا: وا غلام زيداه حذفنا التنوين، لا بدّ أن يحذف، فهذا معنى قوله:
" من صلة أو غيرها نِلت الأمل "
والله أعلم.
إذا وقف عليه يوقف عليه بالسّكون أما إذا لم يوقف عليه فتقول مثلُا: وا زيدا لفلان.
الطالب : شيخ قوله: وا من حفر بئر زمزم سمعت؟
الشيخ : وا من حفر بئر زمزم هذه مسموعة، ولهذا مثّل بها ابن مالك.
" كذاك تنوين الذي به كَمَــــل *** من صلة أو غيرها نِلْتَ الأمل "
فهذا الموضع الرابع أو الخامس؟
الطالب : الرابع.
الشيخ : لا الخامس، لأن الرابع:
" متلوُّها إن كان مثلها حُذف "
المنادى ما يحذف منه شيء، الخامس:
" كذاك تنوين الذي به كَمـَـــل *** من صلة أو غيرها نِلْتَ الأمل " يعني: أنه يحذف التنوين مع أن المندوب قد لا يكون مبنيًّا على الضّمّ فيحذف التنوين من الصّلة أو غيرها، مثلًا: وا من حفر بئر زمزم، تقول: وا من حفر بئر زمزمَ راح التنوين، وكذلك أيضًا من صلة أو غيرها كالإضافة مثلًا، كما لو أضيف نعم:
" كذاك تنوين الذي به كَمَل "
نعم زمزم فيها تنوين، فيها لغتان الصّرف وعدمه، كذلك أيضًا: وا غلام زيداه حذفنا التنوين، لا بدّ أن يحذف، فهذا معنى قوله:
" من صلة أو غيرها نِلت الأمل "
والله أعلم.
إذا وقف عليه يوقف عليه بالسّكون أما إذا لم يوقف عليه فتقول مثلُا: وا زيدا لفلان.
الطالب : شيخ قوله: وا من حفر بئر زمزم سمعت؟
الشيخ : وا من حفر بئر زمزم هذه مسموعة، ولهذا مثّل بها ابن مالك.