شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقائل واعبديا واعبدا *** من في الندا اليا ذا سكون أبدى. حفظ
الشيخ : " وقائل واعبدِيَا واعبدا *** من في النِّدا اليا ذا سكون أبدى "
تقدّم لنا أن عبدي المضاف إلى ياء المتكلّم كم فيه من لغة؟
الطالب : خمس.
الشيخ : خمس لغات إذا كان صحيح الآخر، نقول فيه لغتين، على لغة من يقول عبدي بالسّكون، في النّدبة يجوز أن تقول: يا عبدا، وا عبديا، وا عبدا، وا عبدِيا، كبف؟ نعم، نشرح ماذا قال، الكلمة التي عندنا أصلًا قبل النّدبة؟
الطالب : عبدي.
الشيخ : عبدي بالياء، يجوز في النّدبة أن آتي بألف النّدبة وأحذف الياء لأنها ساكنة أو لا؟
الطالب : بلى.
الشيخ : فماذا أقول؟
الطالب : وا عبدا.
الشيخ : وا عبدا، نقول وا عبدا، وأحذف الياء لأنها ساكن، ويجوز أن آتي بألف النّدبة الياء وإذا أبقيتها فلا بدّ أن أحرّكها بما يناسب الألف، وهو؟
الطالب : وا عبدِيَا.
الشيخ : الفتحة، فأقول وا عبدِيَا، أما اللغات الأخرى تبقى على أصلها، تبقى على أصلها، على لغة عبديا إيش أعمل؟
الطالب : ...
الشيخ : وا عبديا، بالألف أجيب ألف النّدبة وأترك الياء مفتوحة على ما هي عليه، وعلى لغة حذف الياء وايش آتي؟ بالألف فقط، وا عبدا، إنّما الذي يجوز فيه الوجهان هو عبدي بالياء الساكنة، ووجه ذلك ما ذكرته لكم، إيش الوجه؟
الطالب : ...
الشيخ : أنّنا إذا قلنا وا عبدِيَا فمعناها أنّنا أبقينا الياء وأتينا بألف النّدبة كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وحركنا الياء بالفتح؟
الطالب : لمناسبة الألف.
الشيخ : لمناسبة الألف، وإذا قلنا وا عبدا، وا عبدا فإننا أبقينا الياء ساكنة، كذا؟ فجاءت الألف إليها فقالت: ما أجتمع أنا وإياك، أنت ساكنة وأنا ساكنة وهذا ما يمكن سكون اثنين معناه تعطيل العمل، طيب إيش نسوّي؟
الطالب : نحذف واحد.
الشيخ : نحذف واحدًا علشان يكون السكون في واحد فقط، فنحذف الياء، نحذف الياء، إذا قال قائل: ليش تحذف الياء وهي دالة على ياء المتكلم، دالة على الإضافة؟ نقول بعد النّدبة، ألف النّدبة، دالة على النّدبة فنحذفها ما كان فيه ندبة، ولهذا نحذف الياء لالتقاء الساكنين، طيب على لغة من لا يأتي بالياء أبدًا عبد بس، هاه؟
الطالب : نزيد الألف فقط.
الشيخ : وعلى لغة من يأتي بالياء مفتوحة أيضًا؟
الطالب : نزيد الألف.
الشيخ : نزيد الألف وما يتغيّر شيء.
الطالب : وعلى لغة حذف الياء يا شيخ؟
الشيخ : كيف؟
الطالب : على لغة حذف الياء؟
الشيخ : بالألف ...
الطالب : ...
الشيخ : ما فيه ياء بالألف، ما فيه ياء بالألف، هذه في الإطلاق في كلام ...
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم، ما هو واضح.
الطالب : ...
الشيخ : لا لا هو توهّم، أنا فاهم هذا فاهم أن الواو ...