شرح قول ابن مالك رحمه الله: وجوزنه مطلقا في كل ما *** أنث بالهـــــــــــــا ................ حفظ
الشيخ : " وجوِّزنه مطلقًا في كل ما *** أُنِّث بالهـــــــــــــا "
جوّزنه مطلقًا، مطلقًا كل شيء؟ نعم سواء كان المؤنّث بالتاء ثلاثيًّا أو رباعيًّا أو خماسيًّا، وسواء كان علمًا، أو اسم جنس، أو صفة، نعم، يرخّم في كلّ حال، مطلقًا، تقول تنادي فلانًا فما يصلح؟
الطالب : يصلح.
الشيخ : يصلح؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : يصلح لكن نفصّل نقول يا فلانة يا فلانة، ولا نقول يا فلانُ نقول يا فلانة، إذا كنت تريد أن ترخّم امرأة اسمها عائشة، هاه؟
الطالب : يا عائش.
الشيخ : يا عائش، رجل اسمه حمزة؟
الطالب : يا حمز.
الشيخ : يا حمز، نعم، شاه؟
الطالب : شاه ما يصلح.
الشيخ : لا لا شاه، يا شاه، يا شا، نعم ترخيم، صخرة؟
الطالب : يا صخر.
الشيخ : نعم يا صخر، إذن مطلقًا المؤلف يقول كلّ ما ختم بالتاء فإنه يرخّم، ولهذا قال:
" وجوِّزنه مطلقًا في كل ما *** أُنِّث بالهـــــــــــــا "
جوّزنه مطلقًا، مطلقًا كل شيء؟ نعم سواء كان المؤنّث بالتاء ثلاثيًّا أو رباعيًّا أو خماسيًّا، وسواء كان علمًا، أو اسم جنس، أو صفة، نعم، يرخّم في كلّ حال، مطلقًا، تقول تنادي فلانًا فما يصلح؟
الطالب : يصلح.
الشيخ : يصلح؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : يصلح لكن نفصّل نقول يا فلانة يا فلانة، ولا نقول يا فلانُ نقول يا فلانة، إذا كنت تريد أن ترخّم امرأة اسمها عائشة، هاه؟
الطالب : يا عائش.
الشيخ : يا عائش، رجل اسمه حمزة؟
الطالب : يا حمز.
الشيخ : يا حمز، نعم، شاه؟
الطالب : شاه ما يصلح.
الشيخ : لا لا شاه، يا شاه، يا شا، نعم ترخيم، صخرة؟
الطالب : يا صخر.
الشيخ : نعم يا صخر، إذن مطلقًا المؤلف يقول كلّ ما ختم بالتاء فإنه يرخّم، ولهذا قال:
" وجوِّزنه مطلقًا في كل ما *** أُنِّث بالهـــــــــــــا "