إذا قلنا " يا عبدا " ما ندري لعله ندبا عبدا غير مضاف لأحد ؟ حفظ
الشيخ : يعني أنت تقول إذا قلنا وا عبدا ما ندري لعله ندب عبدا غير مضاف إلاّ أحد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هذا صحيح وارد، لكن إذا علم أنّي أنا أندب عبدي، أنا أندب عبدي المضاف إليّ فتكون الألف هذه حذفت الياء لالتقاء الساكنين، أما إذا كان منكّر لكن تقدّم في أول كلام المؤلف أنه يقول المنكر ما يندب، إذا قلت: وا عبدا على أنه عبد فقط ما صحّ الندبة أصلًا، لأنه يقول ولا ما نكر ولا ما أبهم، وما نكّر لم يندب، نعم؟
الطالب : لكنه علم.
الشيخ : نعم؟ علم...
السائل : يجوز يا عبدي، يا عبد.
الشيخ : تحذف الياء تخفيفًا.
السائل : ...
الشيخ : مبني على ضمّ مقدّر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة الانتظار على لغة من ينتظر، لأنه سيأتينا من كلام المؤلف بس انتظر، أنه يجوز لغتين في المرخّم هل يعتبر آخره كآخر غير المرخّم أو يعتبر آخره على أنه مرخّم نمحذوف منه شيء.
الطالب : جاد الحق.
الشيخ : نعم؟
الطالب : جاد الحق يرخّم؟
الشيخ : ما أدري والله.
الطالب : هو اسم.
الشيخ : نسألك أنت الحين؟