سؤال عن قول ابن مالك " و الخلف في *** واو و ياء بهما فتح قفي." ؟ مع اسئلة عما يجوز ترخيمه وما لا ؟ حفظ
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم.
الطالب : هنا في الحالة الأخيرة ...
الشيخ : إذا كانت أربعة فصاعدًا ..
الطالب : قريش، ثالث.
الشيخ : أي لكن كم الكلام، كم الكلمة؟
الطالب : أربعة حروف.
الطالب : الكلام في المجال على حرف اللين.
الشيخ : لا لا ما هو بحروف اللين.
الطالب : اللين هنا يعني والخُلف حكم جديد ما هو متعلّق.
الشيخ : شوف الخلف هذا مفرّع على ما سبق هو يقول:
" إن زِيد لينًا "
الطالب : ... الأربعة
الشيخ : أي نعم
" إن زيد لينًا ساكنًا مكمّلا أربعة فصاعدا "
ظاهر كلامه أنه لا بدّ أن يكون حرف العلة هو الرابع.
الطالب : هذا الثالث.
السائل : قريش الثالث.
الشيخ : لكن حتّى فرعون أيضًا الثالث.
السائل : لا فرعون الرابع.
الشيخ : فرعون الرابع، نعم، إذن قريش ما يصحّ التّمثيل بها، قريش ما يصحّ التّمثيل بها لأنه صحيح أربعة هو، لكن حرف اللين ليس الرابع، وش عندكم فيه؟
السائل : البيت؟
الشيخ : لا ما يصلح، ما عندكم مثال في الشّرح؟
الطالب : غرنيق.
الشيخ : طيب صحّ، غُرْنَيْق، غُرْنَيْق الذي يسمّونه الناس عندنا غرنوق هذا الطير المعروف، تقول: غرنيق، غُرْنَيْ، أو غُرْن، هذا المثال حطوه بدل قريش لأنه راح عن ذهني أنه لا بد أن يكون حرف اللين هو الرابع فأكثر، طيب يقول المؤلف.
الطالب : ... مثَّل بمثال.
الشيخ : على كل حال كل هذه من النوادر، حتى مسكين الآن لاحظوا أننا ما نرخّمه على أنه مسكين واحد المساكين، نرخّمه على أن مسكين؟
الطالب : علم.
الشيخ : علم، اسم رجل سمّيناه مسكين، مفهوم؟
الطالب : مفهوم.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : في القرآن كثير: يوم، وبيت، وقريش، بس كلها.
الشيخ : نعم.