شرح قول ابن مالك رحمه الله : والعجز احــــذف من مركب وقل *** ترخيم جملة وذا عمـــــرو نقل. حفظ
الشيخ : يقول:
" والعَجُزَ احْذِفْ مِنْ مُرَكَّبٍ "
هذا أبلغ من حذف حرفين، شوف الترخيم حذف حرف واحد، ثم يجي على حذف حرفين، ثم يجي إلى حذف العجز كلّه.
" والعَجُزَ احْذِفْ مِنْ مُرَكَّبٍ "
معد كرب هذا مركب تركيبًا مزجيًّا أو لا؟
الطالب : بلى.
الشيخ : طيب، حذفنا كرب، كم صار المحذوف؟
الطالب : العجز.
الشيخ : أي لكن من حرف؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة حروف، حتى لو فرض أنه مركّب أكثر من ثلاثة حروف فإنه يحذف كلّه، كلّ العجز، حضرموت ثلاثة حروف، مركب تركيبًا مزجيًّا، بعلبكّ كم؟
الطالب : اثنان.
الشيخ : لا، ثلاثة حروف لأن الكاف مشدّدة فهي ثلاثة حروف، المهمّ أن المركّب يحذف عجزه كلّه، التركيب الإضافي يدخل في هذا الكلام؟
الطالب : لا يدخل.
الشيخ : ما يدخل.
الطالب : على قول.
الشيخ : لأنه تقدّم بنا: " دونَ إضافةٍ وإسنادٍ مُتَمْ "
ولهذا قال في الإسناد: " وقَلَّ تَرخيمُ جملةٍ "
قل ترخيم جملة يعني: أنه ما ركّب تركيب جملة فإن ترخيمه قليل ومنه تأبّط شرّا، تأبّط شرّا هذا مركّب تركيبًا إسناديّا أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لأن تأبّط فعل ماض، والفاعل مستتر، وشرّا مفعول به، هذه الجملة كلها جيئت ووضعت في اسم رجل، سمّي تأبّط شرّا فصار مركّبًا تركيبًا؟
الطالب : إسناديّا.
الشيخ : إسناديّا، هل يجوز أن يرخّم؟ نقول سبق في كلام المؤلّف أنه لا يجوز لأنه قال :
" دونَ إضافةٍ وإسنادٍ مُتَمْ "
لكن هنا ناقض وقال: " وقلّ ترخيم جملة "
فيحمل قوله فيما سبق: " دونَ إضافةٍ وإسنادٍ مُتَمْ "
على أن المراد بالنّسبة للإسناد الكثرة، الكثرة، يعني: أنه لا يكثر ترخيم المركب تركيبًا إسناديّا، والمركّبات عندنا ثلاثة أنواع: إسنادي وإضافي ومزجي، المزجي؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز وبكثرة، والإضافي؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : لا يجوز مطلقًا، والإسنادي؟
الطالب : بقلّة.
الشيخ : يجوز لكن بقلّة، ولهذا قال:
" وقلَّ ترخيم جملة "
طيب شاب قرناها كيف نرخّمه؟
الطالب : يا شاب.
الشيخ : نقول يا شاب، نحذف قرناها كلّها، نعم، قال:
" وذا عَمْرٌو نَقَلْ "
ذا نبي نشوف أيكم الجيّد الذي يعرب لنا هذه الجملة ونبدأ بغانم اعربها؟
الطالب : ذا اسم إشارة.
الشيخ : نعم.
الطالب : مبتدأ.
الشيخ : نعم، مبني على السّكون.
الطالب : مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ.
الشيخ : نعم.
الطالب : عمرو، عمرو نعت.
الشيخ : عجيب، نعت؟!
الطالب : خبر.
الشيخ : اسم الإشارة ما يأتي النعت بعده إلاّ إن كان محلاّ بأل.
الطالب : خبر.
طالب آخر : بدل.
الشيخ : نعم.
الطالب : مبتدأ ثان.
الشيخ : مبتدأ ثانٍ؟
الطالب : شيخ، مبتدأ ثانٍ.
الشيخ : مبتدأ ثانٍ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : زين، عمرو مبتدأ ثانٍ، يلاّ يا والواو؟ عمرو ايش عندك في الواو؟
الطالب : عمرو، الواو علامة.
الشيخ : حرف عطف؟
الطالب : عمرو؟
الشيخ : واو عندك.
الطالب : بس الواو لعمرو.
الشيخ : ما هي بحرف عطف؟
الطالب : لا.
الشيخ : زين، صحّ.
الطالب : قُفي خبر.
الشيخ : ما هي قُفي، نقل.
الطالب : أي نقل، خبر المبتدأ الثاني.
الشيخ : غلط، ما هو صحيح.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ ...
الطالب : نقل فعل ماض والفاعل ضمير مستتر.
الشيخ : والجملة؟
الطالب : خبر المبتدأ.
الشيخ : خبر المبتدأ زين، طيب عمرو من هو؟ سيبويه إمام أهل البصرة في النّحو، عمرو نقل يعني نقل عن العرب، أئمة النّحو ما جاءتهم الإمامة هكذا بدون تعب، كانوا يتعبون ويخرجون إلى البراري ويتلقّون الأعراب الذين ما دخلوا في المدن ولا تغيرت ألسنتهم، فينقلون عنهم الكلام، فمن جملة ما نقل سيبويه أنهم أي العرب يرخّمون المركّب تركيبًا إسناديًّا وكونه يقول عن ابن مالك:
" وذا عَمْرٌو نَقَلْ "
ويأتي بهذا ليقوي كلامه، دليل على أنّ ترخيم المركّب تركيبًا إسناديّا قليلٌ جدًّا وهو كذلك، خلاصة البحث من هنا ومما سبق أن المرخّم يحذف منه حرف واحد، وش بعد؟
الطالب : وحرفان.
الشيخ : وحرفان.
الطالب : والعجز.
الشيخ : والعجز، والعجز مطلقًا، هذا بالنسبة لما يحذف، ثانيًا بالنّسبة للمركب، قلنا المركّب ثلاثة أقسام: مركّبًا تركيبًا إضافيًّا، ومركّبًا تركيبًا إسناديّا، ومركّبًا تركيبًا مزجيّا، المركّب تركيبًا إضافيّا؟
الطالب : لا يرخّم.
الشيخ : لا يرخّم، تركيبًا إسناديّا؟
الطالب : على قِلَّة.
الشيخ : يرخّم بقلّة، تركيبًا مزجيّا؟
الطالب : بكثرة.
الشيخ : يرخّم بكثرة.