شرح قول ابن مالك رحمه الله : وشذ إياي وإيـــاه أشــــذ *** وعن سبــــيل القصد من قاس انتبذ. حفظ
الشيخ : " وشَذَّ إيَّايَ وإيَّاهُ أَشَذّ "
وشذّ إياي، لأن التحذير يكون للمخاطب إيّاك ولا يكون للمتكلم فلا تقل إيّاي والشّرّ، نعم، ولكنه يقال شذوذًا، والشاذ معناه المخالف للقياس، المخالف للقياس:
" وشَذَّ إيَّايَ وإيَّاهُ أَشَذّ "
يعني أكثر شذوذًا إيّاه، وذكر له مثالًا في الشّرح قال فيه: " إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيّا الشواب " " فإيّاه وإيّا الشواب " إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيّا الشواب.
الطالب : الشواب إيش؟
الشيخ : النّساء الشابات.
الطالب : ليه؟
الشيخ : يعني لا يتزوجنه، أنت الحمد لله ما في إلا ثمانية وثلاثون، نعم، يعني يقول إذا بلغ هذه السّنّ فليحذر الشواب، الشاهد قوله: " إيّاه " حيث حذّر بضمير الغيبة وهذا شاذّ، إذن فالتحذير بإيّا يكون للمخاطب والمتكلّم والغائب، المخاطب هو الكثير الوارد، والمتكلّم نعم شاذّ، والغائب؟
الطالب : أشذّ.
الشيخ : أشذّ،
" وعنْ سبيلِ القصْدِ مَنْ قاسَ انْتَبَذْ "
عن سبيل متعلّق بانتبذ، يعني: عن منهج الحقّ، من قاس الضّمائر هذه على ضمير المتكلّم.
الطالب : المخاطب.
الشيخ : المخاطب، فقد خرج وبعُد عن سبيل القصد، كأن المؤلف رحمه الله يردّ قول من يقول: إنه مقيس ويرى أنه مقتصر فيه على السّماع.
وشذّ إياي، لأن التحذير يكون للمخاطب إيّاك ولا يكون للمتكلم فلا تقل إيّاي والشّرّ، نعم، ولكنه يقال شذوذًا، والشاذ معناه المخالف للقياس، المخالف للقياس:
" وشَذَّ إيَّايَ وإيَّاهُ أَشَذّ "
يعني أكثر شذوذًا إيّاه، وذكر له مثالًا في الشّرح قال فيه: " إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيّا الشواب " " فإيّاه وإيّا الشواب " إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيّا الشواب.
الطالب : الشواب إيش؟
الشيخ : النّساء الشابات.
الطالب : ليه؟
الشيخ : يعني لا يتزوجنه، أنت الحمد لله ما في إلا ثمانية وثلاثون، نعم، يعني يقول إذا بلغ هذه السّنّ فليحذر الشواب، الشاهد قوله: " إيّاه " حيث حذّر بضمير الغيبة وهذا شاذّ، إذن فالتحذير بإيّا يكون للمخاطب والمتكلّم والغائب، المخاطب هو الكثير الوارد، والمتكلّم نعم شاذّ، والغائب؟
الطالب : أشذّ.
الشيخ : أشذّ،
" وعنْ سبيلِ القصْدِ مَنْ قاسَ انْتَبَذْ "
عن سبيل متعلّق بانتبذ، يعني: عن منهج الحقّ، من قاس الضّمائر هذه على ضمير المتكلّم.
الطالب : المخاطب.
الشيخ : المخاطب، فقد خرج وبعُد عن سبيل القصد، كأن المؤلف رحمه الله يردّ قول من يقول: إنه مقيس ويرى أنه مقتصر فيه على السّماع.