شرح قول ابن مالك رحمه الله : أو مثبتا في قسم مستقبلا *** .................................................... حفظ
الشيخ : الثالث:
" أوْ مُثْبَتًا في قَسَمٍ مُسْتَقْبَلَا "
يعني: أو جاء مثبتا في قَسم مستقبلًا، ونزيد شرطًا رابعًا: غير مفصول عن لامه، غير مفصول عن لامه فقط، الشروط كم؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ... مستقبلًا غير مفصول من لامه، الشروط أربعة ما هي ثلاثة، أربعة، عبد الوهاب معنا؟ إذا جاء مثبتًا في قَسم هاه؟ كمّل؟
الطالب : غير مفصول من لامه.
الشيخ : مستقبلًا، غير مفصول من لامه فهو يؤكّد، وهذا يؤكّد وجوبًا، يؤكّد المضارع إذا تمّت الشروط الأربعة يؤكّد وجوبًا، نشوف الآن قال الله تعالى: (( لينبذنّ في الحطمة )) (( لينبذنّ )) نعم (( قل بلى وربّي لتبعثنّ )) بلى ما هي داخلة (( وربّي لتبعثنّ )) (( لتبعثنّ )) مثبت أو منفي؟
الطالب : مثبت.
الشيخ : في قَسم.
الطالب : نعم.
الشيخ : وين القسم؟
الطالب : وربّي.
الشيخ : وربّي، مستقبل وإلاّ اليوم؟
الطالب : مستقبل.
الشيخ : مستقبل، مفصول عن لامه؟
الطالب : غير مفصول.
الشيخ : هاه؟
الطالب : غير مفصول.
الشيخ : (( وربّي لتبعثنّ )) (( ولئن نصروهم ليولنّ الأدبار )) (( ليولنّ )) هذه مثبتة، في قَسم مستقبل، غير مفصولة من لامها، أو لا؟
الطالب : بلى.
الشيخ : فخرج بقوله : " مُثْبَتًا " إذا كان منفيّا فإنه لا تعطيه حكمه، إذا كان في قسم لكنه منفي فإن نون التوكيد لا تدخل عليه، (( ولئن قوتلوا )) هاه؟
الطالب : (( لا ينصرونهم )).
الشيخ : (( لا ينصرونهم )).
الطالب : (( لا ينصرونهم )).
الشيخ : (( لا ينصرونهم )) أو لا ينصرنّهم؟ هاه؟
الطالب : (( لا ينصرونهم ))
الشيخ : أو لا ينصرنّهم؟
الطالب : لا.
الشيخ : ما يصلح؟ ما يصلح لأنه منفي، (( لا ينصرونهم )) (( ولئن أخرجوا ))
الطالب : (( لا يخرجون )).
الشيخ : (( لا يخرجون معهم )) ولم يؤكّدها لم يقل لا يخرجنّ معهم، واضح يا جماعة؟ هذا خرج بقوله: " مثبتًا "، وقوله: " مستقبلًا " خرج به لو قلت: والله لأضربنّك الآن، ما يجوز تقول لأضربنّك لأنّه مستقبل وإلاّ لا؟
الطالب : غير مستقبل.
الشيخ : غير مستقبل، أو والله لأخرجنك أمس ما يصلح، وقال بعض النحويين يجوز، يجوز أن تقول والله لأضربنّك الآن، طيب واشترطنا الشرط الرابع؟
الطالب : غير مفصول من لامه.
الشيخ : غير مفصول من لامه، فإن فصل من لامه فإنه لا تلحقه نون التوكيد، كقوله تعالى: (( ولئن متّم أو قتلتم )) هاه؟
الطالب : (( لإلى الله )).
الشيخ : (( لإلى الله تحشرون )) اللام هذه للتوكيد (( لإلى الله )) لكن لم يقل لإلى الله تحشرنّ لماذا؟ لأنه فُصل من لامه في الجار والمجرور (( لإلى الله تحشرون )) واضح؟ طيب الآن إذا تمّت الشروط الأربعة وجب التوكيد، إذا انتفى واحد امتنع التوكيد، على الحالين وجوب التوكيد وامتناع التوكيد، وجوب التوكيد وامتناع التوكيد، متى يجب؟
الطالب : إذا استوفت الشروط.
الشيخ : إذا استوفت الشروط الأربعة، ومتى يمتنع؟
الطالب : إذا فقد واحد.
الشيخ : إذا فقد منها شرط واحد فإنّه يمتنع التوكيد، فلو قال قائل: إن أكرمتني نعم لفي البيت أكرمنّك خطأ؟
الطالب : خطأ لأنه فصل.
الشيخ : فصل بين لام التوكيد وبين الفعل، طيب قلت إن أكرمتني لا أهيننّك، إن أكرمتني لا أهيننّك؟
الطالب : ما يصلح.
الشيخ : لم ما يصلح؟
الطالب : نفي.
الشيخ : لأنه نفي، هاه؟ النفي ما يمكن يجتمع مع نون التوكيد، النفي ما يمكن.
الطالب : اختلف المعنى.
الشيخ : المعنى واحد.
الطالب : ...
الشيخ : لا، لا أهيننّك، لا أهيننّك ... يصلح وإلاّ ما يصلح؟
الطالب : ما يصلح.
الشيخ : ما يصلح لأنه منفي، ولا بدّ أن يكون في قَسم مستقبل.
" أوْ مُثْبَتًا في قَسَمٍ مُسْتَقْبَلَا ".