شرح قول ابن مالك رحمه الله : واحذفه من رافع هاتـــــين وفي *** واو يا شـــكل مجانس قفـــــي. حفظ
الشيخ : " واحْذِفْهُ مِنْ رافعِ هاتَيْنِ "
واحذفه من رافع هاتين يشير إلى؟ الواو والياء، فإذا رفع الفعل المعتلّ بالألف إذا رفع واوًا أو ياء وجب حذفه، وش الذي يحذف؟
الطالب : الألف.
الشيخ : الألف، ولهذا قال واحذفه أي الألف
" من رافعِ هاتَيْنِ "
وهما؟
الطالب : الواو والياء.
الشيخ : الواو والياء، مثل: لتسعوُنَّ يا قوم، لتسعوُنَّ يا قوم، الآن الفعل إيش رافع؟
الطالب : الواو.
الشيخ : رافعًا الواو، أين ذهبت الألف؟ حذفت ولم تبق فتقلب ياء بل تحذف، قال الله تعالى: (( لترونّ الجحيم )) لترونّ حذفت الألف لأن الفعل رفع واوًا، طيب إذا رفع ياء؟ المؤلف يقول:
" واحْذِفْهُ مِنْ رافعِ هاتَيْنِ " إذا رفع ياء أيضًا تحذف الألف، تحذف الألف قال الله تعالى: (( فإمّا ترينَّ من البشر )) ألف الفعل حذفت والياء الموجودة هي الفاعل، وكذلك: (( لترونّ الجحيم )) الألف حذفت والواو الموجودة؟
الطالب : هي الفاعل.
الشيخ : هي الفاعل، قال:
" واحْذِفْهُ مِنْ رافعِ هاتَيْنِ وفي *** واوٍ وَيَا شَكْلٌ مُجانِسٌ قُفِي "
يعني: اتبع، وفي واو وياء المرفوعين بالفعل المعتلّ بالألف، فيهما شكل مجانس، قفي يعني: اتّبع، الشكل المجانس ما الذي يجانس الواو؟
الطالب : الضّمّة.
الشيخ : والياء؟
الطالب : الكسرة.
الشيخ : الكسرة، ولهذا قال الله تعالى: (( لترونّ الجحيم )) (( لتروُنّ الجحيم ))، وقال في الياء: (( فإما ترينّ من البشر أحدًا ))، (( فإما ترينّ من البشر أحدًا )) طيب الخلاصة الآن: إذا كان الفعل معتلاّ بالألف فإن رفع الواو أو الياء هاه؟ حذفت الألف، حذفت الألف وشكلت الواو بالضّمّة والياء بالكسرة، وإن رفع بغير الواو والياء فإن الألف تقلب ياء، تقلب الألف ياء مثل: ليسعينّ زيدٌ، ليسعينَّ زيدٌ، أو لتسعيانّ، تسعيانّ، قلبت الألف ياء، طيب والمعتلّ بالياء والواو؟ الفعل المعتل بالواو والياء إيش نسوي به؟
الطالب : تحذف.
الشيخ : تحذف مثل ما المؤلف ذكره، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم يقول:
" واحْذِفْهُ مِنْ رافعِ هاتَيْنِ "
نعم مثاله؟
واحذفه من رافع هاتين يشير إلى؟ الواو والياء، فإذا رفع الفعل المعتلّ بالألف إذا رفع واوًا أو ياء وجب حذفه، وش الذي يحذف؟
الطالب : الألف.
الشيخ : الألف، ولهذا قال واحذفه أي الألف
" من رافعِ هاتَيْنِ "
وهما؟
الطالب : الواو والياء.
الشيخ : الواو والياء، مثل: لتسعوُنَّ يا قوم، لتسعوُنَّ يا قوم، الآن الفعل إيش رافع؟
الطالب : الواو.
الشيخ : رافعًا الواو، أين ذهبت الألف؟ حذفت ولم تبق فتقلب ياء بل تحذف، قال الله تعالى: (( لترونّ الجحيم )) لترونّ حذفت الألف لأن الفعل رفع واوًا، طيب إذا رفع ياء؟ المؤلف يقول:
" واحْذِفْهُ مِنْ رافعِ هاتَيْنِ " إذا رفع ياء أيضًا تحذف الألف، تحذف الألف قال الله تعالى: (( فإمّا ترينَّ من البشر )) ألف الفعل حذفت والياء الموجودة هي الفاعل، وكذلك: (( لترونّ الجحيم )) الألف حذفت والواو الموجودة؟
الطالب : هي الفاعل.
الشيخ : هي الفاعل، قال:
" واحْذِفْهُ مِنْ رافعِ هاتَيْنِ وفي *** واوٍ وَيَا شَكْلٌ مُجانِسٌ قُفِي "
يعني: اتبع، وفي واو وياء المرفوعين بالفعل المعتلّ بالألف، فيهما شكل مجانس، قفي يعني: اتّبع، الشكل المجانس ما الذي يجانس الواو؟
الطالب : الضّمّة.
الشيخ : والياء؟
الطالب : الكسرة.
الشيخ : الكسرة، ولهذا قال الله تعالى: (( لترونّ الجحيم )) (( لتروُنّ الجحيم ))، وقال في الياء: (( فإما ترينّ من البشر أحدًا ))، (( فإما ترينّ من البشر أحدًا )) طيب الخلاصة الآن: إذا كان الفعل معتلاّ بالألف فإن رفع الواو أو الياء هاه؟ حذفت الألف، حذفت الألف وشكلت الواو بالضّمّة والياء بالكسرة، وإن رفع بغير الواو والياء فإن الألف تقلب ياء، تقلب الألف ياء مثل: ليسعينّ زيدٌ، ليسعينَّ زيدٌ، أو لتسعيانّ، تسعيانّ، قلبت الألف ياء، طيب والمعتلّ بالياء والواو؟ الفعل المعتل بالواو والياء إيش نسوي به؟
الطالب : تحذف.
الشيخ : تحذف مثل ما المؤلف ذكره، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم يقول:
" واحْذِفْهُ مِنْ رافعِ هاتَيْنِ "
نعم مثاله؟