شرح قول ابن مالك رحمه الله : والعلم امنع صرفه مركبا *** تركيب مزج نحو معد يكربا. حفظ
الشيخ : ثم قال:
" والعَلَمَ امْنَعْ صَرْفَهُ مُرَكَّبَا "
العلمَ بالنّصب، ويجوز العلمُ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يجوز لكنه مرجوح، لأن هنا الاشتغال، المشغول طلب، وإذا كان المشغول طلبًا فالأرجح؟ إيش الأرجح؟
الطالب : النصب.
الشيخ : النّصب.
" والعَلَمَ امْنَعْ صَرْفَهُ مُرَكَّبَا *** تركيبَ مَزْجٍ نحوُ مَعْدِي كَرِبَا "
عندكم نحوَ بالنّصب؟
الطالب : بالرفع.
الشيخ : هاه؟
الطالب : بالرفع.
الشيخ : بالرّفع، " العَلَمَ امْنَعْ صَرْفَهُ مُرَكَّبَا *** تركيبَ مَزْجٍ "، يعني معناه إذا وجدنا علمًا مركّبًا تركيب مزج فإنه يمنع من الصّرف، ومعنى مزج أي: خلط، كأنّك خلطت الكلمتين وجعلتهما كلمة واحدة، خلطتهما وخليتها كلمة واحدة، أنا الآن إذا قلت: عبد الله هذه كلمتين متضايفتين، لأن عبد لها معنى، هاه؟
الطالب : والله لها معنى.
الشيخ : والله لها معنى، لكن إذا جبت كلمتين ومزجتهما وجعلت دلالتهما على شيء واحد يسمّى هذا التركيب؟
الطالب : مزجي.
الشيخ : مزج يعني: خلط، خلطت الكلمتين وجعلتهما لشيء واحد مثل: معدي كرب، أصل معدي اسم مفعول، اسم مفعول كلمة مستقلة، وكرب كلمة مستقلة فعل ماض، خلطتهما وجعلتهما شيئًا واحدًا، معدي كرب شخص واحد، نقول هذا نسميه تركيبًا مزجيًّا من المزج وهو الخلط، فإذا وجدنا علمًا مركّبًا تركيبًا مزجيًّا سواء كان علمًا لإنسان أو لمكان فإنه ممنوع؟
الطالب : من الصّرف.
الشيخ : من الصّرف، المانع له من الصّرف العلمية والتركيب المزجي، العلمية والتركيب المزجي، مثل: معدي كرب، تقول: مررت بمعدي كرب، هاه مررت فعل وفاعل، والباء حرف جرّ، ومعدي كرب اسم مجرور بالباء وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف، والمانع له من الصّرف والمانع له العلمية والتركيب المزجي، طيب مثله أيضًا؟
الطالب : حضر موت.
الشيخ : بعلبكّ، هذه أيضًا أصلها بعل هاه؟ وبكّ فخلط الاسمان وجعلا اسمًا واحدًا، فنقول مثلًا: سكنت في بعلبكّ، سكنت فعل وفاعل، وفي حرف جرّ، وبعلبكّ اسم مجرور بفي وعلامة جرّه؟
الطالب : الفتحة.
الشيخ : الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف، والمانع له من الصّرف العلميّة؟
الطالب : والتركيب المزجي.
الشيخ : والتركيب المزجي، وكذلك؟
الطالب : حضرموت.
الشيخ : حضرموت، المهم أنه إذا ركّب تركيبًا مزجيًّا وهو علم فإنّه ممنوع من الصّرف، ولا توجد في الصّفة هذه العلّة وهي التركيب المزجي ما توجد في الصّفة، إنما توجد؟
الطالب : في الأعلام.
الشيخ : في الأعلام فقط.
" والعَلَمَ امْنَعْ صَرْفَهُ مُرَكَّبَا "
العلمَ بالنّصب، ويجوز العلمُ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يجوز لكنه مرجوح، لأن هنا الاشتغال، المشغول طلب، وإذا كان المشغول طلبًا فالأرجح؟ إيش الأرجح؟
الطالب : النصب.
الشيخ : النّصب.
" والعَلَمَ امْنَعْ صَرْفَهُ مُرَكَّبَا *** تركيبَ مَزْجٍ نحوُ مَعْدِي كَرِبَا "
عندكم نحوَ بالنّصب؟
الطالب : بالرفع.
الشيخ : هاه؟
الطالب : بالرفع.
الشيخ : بالرّفع، " العَلَمَ امْنَعْ صَرْفَهُ مُرَكَّبَا *** تركيبَ مَزْجٍ "، يعني معناه إذا وجدنا علمًا مركّبًا تركيب مزج فإنه يمنع من الصّرف، ومعنى مزج أي: خلط، كأنّك خلطت الكلمتين وجعلتهما كلمة واحدة، خلطتهما وخليتها كلمة واحدة، أنا الآن إذا قلت: عبد الله هذه كلمتين متضايفتين، لأن عبد لها معنى، هاه؟
الطالب : والله لها معنى.
الشيخ : والله لها معنى، لكن إذا جبت كلمتين ومزجتهما وجعلت دلالتهما على شيء واحد يسمّى هذا التركيب؟
الطالب : مزجي.
الشيخ : مزج يعني: خلط، خلطت الكلمتين وجعلتهما لشيء واحد مثل: معدي كرب، أصل معدي اسم مفعول، اسم مفعول كلمة مستقلة، وكرب كلمة مستقلة فعل ماض، خلطتهما وجعلتهما شيئًا واحدًا، معدي كرب شخص واحد، نقول هذا نسميه تركيبًا مزجيًّا من المزج وهو الخلط، فإذا وجدنا علمًا مركّبًا تركيبًا مزجيًّا سواء كان علمًا لإنسان أو لمكان فإنه ممنوع؟
الطالب : من الصّرف.
الشيخ : من الصّرف، المانع له من الصّرف العلمية والتركيب المزجي، العلمية والتركيب المزجي، مثل: معدي كرب، تقول: مررت بمعدي كرب، هاه مررت فعل وفاعل، والباء حرف جرّ، ومعدي كرب اسم مجرور بالباء وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف، والمانع له من الصّرف والمانع له العلمية والتركيب المزجي، طيب مثله أيضًا؟
الطالب : حضر موت.
الشيخ : بعلبكّ، هذه أيضًا أصلها بعل هاه؟ وبكّ فخلط الاسمان وجعلا اسمًا واحدًا، فنقول مثلًا: سكنت في بعلبكّ، سكنت فعل وفاعل، وفي حرف جرّ، وبعلبكّ اسم مجرور بفي وعلامة جرّه؟
الطالب : الفتحة.
الشيخ : الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف، والمانع له من الصّرف العلميّة؟
الطالب : والتركيب المزجي.
الشيخ : والتركيب المزجي، وكذلك؟
الطالب : حضرموت.
الشيخ : حضرموت، المهم أنه إذا ركّب تركيبًا مزجيًّا وهو علم فإنّه ممنوع من الصّرف، ولا توجد في الصّفة هذه العلّة وهي التركيب المزجي ما توجد في الصّفة، إنما توجد؟
الطالب : في الأعلام.
الشيخ : في الأعلام فقط.