شرح قول ابن مالك رحمه الله : ... كونه ارتقى : فوق الثلاث أو كجور أو سقر *** أو زيد اسم امرأة لا اسم ذكر. حفظ
الشيخ : " كونُهُ ارْتَقَى : فوقَ الثلاثِ "
كونه ارتقى فوق الثلاث إيش معنى ارتقى فوقها؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني زاد على الثلاثة، ثلاثة إيش؟
الطالب : أحرف.
الشيخ : ثلاثة أحرف، مثلًا: زينب، ممنوع من الصرف؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ممنوع من الصرف؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : كم هو؟ واحد، اثنين، ثلاثة، أربعة صح ممنوع من الصرف، أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، أسماء؟
الطالب : علم؟
الشيخ : أسماء، هاه؟ أي علم، علم اسم امرأة ممنوع من الصرف ..
الطالب : ألف التأنيث.
طالب آخر : ...
الشيخ : ما يخالف فيه علّة تقوم مقام العلتين، لكن فيه أيضًا علّة أخرى وهي العلمية، طيب إذا قلنا سعاد؟
الطالب : كذلك ممنوعة من الصرف.
الشيخ : سعاد؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : عدّوها سين، عين، ألف أربعة، سعاد ممنوعة من الصرف، طيب إذن كل علم مؤنث زائد على ثلاثة أحرف ما هي على أربعة يعني قال:
" كونه ارتقى فوق الثلاث "
زائد على ثلاثة أحرف فهو ممنوع من الصرف، طيب إن كان ثلاثة أحرف؟ إن كان ثلاثة أحرف يقول:
" أوْ كَجُورَ أوْ سَقَرْ *** أَوْ زَيْدٍ اسمَ امرأةٍ لا اسْمَ ذَكَرْ "
إذا كان كجور فهو ممنوع من الصرف لماذا؟
الطالب : للعجمة ...
الشيخ : لأنه فيه العجمة، العلمية والعجمة، فهذا جُبر تأنيثه بماذا؟ بكونه أعجميًّا، فتقول مثلاً: دخلت جورَ، ومشيت إلى جورَ، نعم وهذه جورُ ولا تصرفها لأنها إيش؟ لأنها أعجمية، طيب سقر؟ قال الله تعالى: (( مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ )) ممنوع من الصرف، هاه لماذا؟
الطالب : تحرك الوسط.
الشيخ : لتحرك الوسط، لأنه متحرّك الوسط سقر، وفيه أيضًا فيه العلمية والتأنيث، فلتحرك وسطه صار ثقيلاً ممنوعًا من الصرف، طيب الثالث؟
" زَيْدٍ اسمَ امرأةٍ "
زيد اسم امرأة! ( لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال )، امرأة سماها أبوها زيد! نعم، سماها أبوها زيد، زيد بنت علي، زيد بنت علي، على طول واحد يراها مكتوبة يقول فيها تحريف، الصواب زيد بن علي أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لأن زيد اسم ذكر، لكن مع ذلك إذا سمي به أنثى يكون ممنوعًا من الصرف، ليش؟ لأن اسم الذكر على المرأة ثقيل، ثقيل لفظًا وإلاّ معنى؟
الطالب : معنى.
الشيخ : هاه؟
الطالب : معنى معنى.
الشيخ : ثقيل معنى، لأجل الثقل قالوا يكون ممنوعًا من الصرف، فصار الثلاثي من الأعجم، قصدي من المؤنث، الثلاثي من المؤنّث مصروف إلا في ثلاث مسائل: متحرك الوسط، وما كان أعجميًا، وما كان مذكرًا سمي به مؤنث، مثل؟
الطالب : زيد.
الشيخ : زيد، طيب عبيد؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : أربعة هذا ممنوع من الصّرف، إذا تسمي امرأة عبيد هو ممنوع من الصرف لأنه؟
الطالب : أربعة.
الشيخ : أربعة أحرف، طيب.
الطالب : لأنه اسم ذكر يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لأنه اسم ذكر.
الشيخ : إيه لأنه اسم ذكر، طيب يقول،، ولأنه رباعي أيضًا، رباعي كل اسم رباعي جعلته علمًا مؤنثًا فهو ممنوع من الصّرف.