قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وكمل المنقوص في التصغير *** ما لم يحو غير التاء ثالثا كما
المراد بالمنقوص هنا ما نقص منه حرف فإذا صغر هذا النوع من الأسماء فلا يخلو إما أن يكون ثنائيا مجردا عن التاء أو ثنائيا ملتبسا بها أو ثلاثيا مجردا عنها..." . حفظ
القارئ : " ووكَمِّلِ المنقوصَ في التصغيرِ مَا *** لمْ يَحْوِ غَيْرَ التَّاءِ ثَالِثًا كَمَا
المراد بالمنقوص هنا ما نقص منه حرف، فإذا صغر هذا النوع من الأسماء فلا يخلو إما أن يكون ثنائيًّا مجردًا عن التاء، أو ثنائيًّا ملتبسًا بها، أو ثلاثيًّا مجردًا عنها، فإن كان ثنائيًّا ".
الشيخ : صار؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثنائي مجرّدًا عن التاء، أو متلبّسًا، بها وثلاثيًّا مجرّدًا منها، نعم.
المراد بالمنقوص هنا ما نقص منه حرف، فإذا صغر هذا النوع من الأسماء فلا يخلو إما أن يكون ثنائيًّا مجردًا عن التاء، أو ثنائيًّا ملتبسًا بها، أو ثلاثيًّا مجردًا عنها، فإن كان ثنائيًّا ".
الشيخ : صار؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثنائي مجرّدًا عن التاء، أو متلبّسًا، بها وثلاثيًّا مجرّدًا منها، نعم.