شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومثله مما حواه احــــذف وتا *** تأنيـــث او مــــدتـه لا تثــــبتا. حفظ
الشيخ : قال المؤلف: " ومِثْلَهُ مِمَّا حَوَاهُ احْذِفْ "
مثله أي: مثل ياء الكرسي، " مِمَّا حَوَاهُ احْذِفْ " يعني: إذا حوى المنسوب إليه ياء كياء الكرسيّ وجب حذفها، وجب حذفها لئلاّ تجتمع ياءان شبيهتان أو مثلان في كلمة واحدة، مثاله: الشافعيّ، اسم لمحمّد بن إدريس الشّافعيّ نسبة إلى شافع، عندما تنسب رجلًا من أهل العلم إلى مذهب الشافعي إيش تقول؟ هاه؟ الشافعيّ، الشافعيّ التي هي في المنسوب ليست هي الشّافعيّ، الياء التي في المنسوب الشافعيّ ليست هي الياء في المنسوب إليه، بل الياء في المنسوب إليه، هاه؟ حذفت ولهذا قال: " ومِثْلَهُ مِمَّا حَوَاهُ احْذِفْ "
يعني: احذف مثل هذا الحرف الياء المشدّدة، مما حواه أي من كلمة حوت هذا الحرف احذف، واضح، طيب إذا قلت: أحمد بن علي بن حجر الشافعي، الياء في الشّافعي هذه، هي التي في قولك محمد بن إدريس الشافعي وإلاّ غيرها؟ غيرها، لأن الياء في المنسوب إليه الأول حذفت، وحلت الياء الثانية محلّها، طيب قال، نعم؟
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : واياء الأولى؟
الشيخ : ياء النّسبة أيضًا، الياء الأولى في الشّافعي نسبة لأنه نسب إلى جدّه شافع قال:
" وَتَا *** تَأنيثٍ اوْ مَدَّتَهُ لا تُثْبِتَا "
هذا أيضًا الثاني والثالث مما يحذف تاء التأنيث يجب حذفها، فمكّة نقول فيها؟
الطالب : مكّي.
الشيخ : مكّي، ولا نقول مكّتي، تجارة؟ نقول؟
الطالب : تجاريّ.
الشيخ : تجاريّ، وردة؟
الطالب : ورديّ.
الشيخ : ورديّ أو لا؟ مدينة؟
الطالب : مدنيّ.
الشيخ : مدنيّ، إذن تاء التأنيث تحذف، سواء كانت رابعة أو أكثر، تحذف في كلّ حال، ولهذا قال:
" وَتَا *** تَأنيثٍ اوْ مَدَّتَهُ "
مدّة إيش؟ التأنيث، يعني ألف المدّ المقصورة تحذف كذلك، ولهذا قال : " لا تُثْبِتَا " فالنّسبة إلى سلمى إيش نقول فيها؟
الطالب : سلميّ.
الشيخ : سَلْمِيّ، نحذف الألف، والنسبة إلى حبلى؟
الطالب : حبليّ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : حبليّ.
الشيخ : حبليّ، لكن فيها بعد وجه آخر كما سيأتي، المهم أن ألف التأنيث كذلك تحذف المقصورة.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : سيأتي ذكرها، قال: " اوْ مَدَّتَهُ لا تُثْبِتَا ".
مثله أي: مثل ياء الكرسي، " مِمَّا حَوَاهُ احْذِفْ " يعني: إذا حوى المنسوب إليه ياء كياء الكرسيّ وجب حذفها، وجب حذفها لئلاّ تجتمع ياءان شبيهتان أو مثلان في كلمة واحدة، مثاله: الشافعيّ، اسم لمحمّد بن إدريس الشّافعيّ نسبة إلى شافع، عندما تنسب رجلًا من أهل العلم إلى مذهب الشافعي إيش تقول؟ هاه؟ الشافعيّ، الشافعيّ التي هي في المنسوب ليست هي الشّافعيّ، الياء التي في المنسوب الشافعيّ ليست هي الياء في المنسوب إليه، بل الياء في المنسوب إليه، هاه؟ حذفت ولهذا قال: " ومِثْلَهُ مِمَّا حَوَاهُ احْذِفْ "
يعني: احذف مثل هذا الحرف الياء المشدّدة، مما حواه أي من كلمة حوت هذا الحرف احذف، واضح، طيب إذا قلت: أحمد بن علي بن حجر الشافعي، الياء في الشّافعي هذه، هي التي في قولك محمد بن إدريس الشافعي وإلاّ غيرها؟ غيرها، لأن الياء في المنسوب إليه الأول حذفت، وحلت الياء الثانية محلّها، طيب قال، نعم؟
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : واياء الأولى؟
الشيخ : ياء النّسبة أيضًا، الياء الأولى في الشّافعي نسبة لأنه نسب إلى جدّه شافع قال:
" وَتَا *** تَأنيثٍ اوْ مَدَّتَهُ لا تُثْبِتَا "
هذا أيضًا الثاني والثالث مما يحذف تاء التأنيث يجب حذفها، فمكّة نقول فيها؟
الطالب : مكّي.
الشيخ : مكّي، ولا نقول مكّتي، تجارة؟ نقول؟
الطالب : تجاريّ.
الشيخ : تجاريّ، وردة؟
الطالب : ورديّ.
الشيخ : ورديّ أو لا؟ مدينة؟
الطالب : مدنيّ.
الشيخ : مدنيّ، إذن تاء التأنيث تحذف، سواء كانت رابعة أو أكثر، تحذف في كلّ حال، ولهذا قال:
" وَتَا *** تَأنيثٍ اوْ مَدَّتَهُ "
مدّة إيش؟ التأنيث، يعني ألف المدّ المقصورة تحذف كذلك، ولهذا قال : " لا تُثْبِتَا " فالنّسبة إلى سلمى إيش نقول فيها؟
الطالب : سلميّ.
الشيخ : سَلْمِيّ، نحذف الألف، والنسبة إلى حبلى؟
الطالب : حبليّ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : حبليّ.
الشيخ : حبليّ، لكن فيها بعد وجه آخر كما سيأتي، المهم أن ألف التأنيث كذلك تحذف المقصورة.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : سيأتي ذكرها، قال: " اوْ مَدَّتَهُ لا تُثْبِتَا ".