شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن تكن تربـــع ذا ثان سكن *** فقلبها واو وحـــذفها حســـن. حفظ
الشيخ : " وإنْ تَكُنْ تَرْبَعُ ذَا ثَانٍ سَكَنْ *** فقَلْبُهَا واوًا وحَذْفُهَا حَسَنْ "
إن تكن: الضّمير يعود إلى ألف التأنيث، ما هو إلى تاء التأنيث، إلى ألف التأنيث، وتربع: تجعله رابعًا، المعنى إذا جاءت رابعة، لكن النّظم يضيّق على الإنسان قد يعبّر الناظم بشيء خفيّ عادلًا عما هو واضح من أجل إيش؟
الطالب : الضّرورة.
الشيخ : من أجل الضّرورة، فقوله:
" وإنْ تَكُنْ تَرْبَعُ "
أي وإن تكن رابعة في ثان سكن، يعني: في ما ثانيه ساكن،
" فقَلْبُهَا واوًا وحَذْفُهَا حَسَنْ "
مثاله: حبلى، حبلى تقول فيها؟ نشوف الألف وإلاّ؟ حاء ولام وباء والألف رابعة، الثاني منه؟ ساكن، إذن ينطبق على قوله:
" وإنْ تَكُنْ تَرْبَعُ ذَا ثَانٍ سَكَنْ "
يقول المؤلف قلبها واوًا وحذفها حسن، فتقول في النّسبة إلى حبلى هاه؟ حُبْلَويٌّ هذا قلبها واوًا، وتقول؟ حُبْلِيٌّ هذا حذفها، إذن إذا كانت،، نأخذ قاعدة من هذا: إذا كانت ألف التأنيث رابعة فيما ثانيه ساكن هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : جاز فيها وجهان: قلبها واوًا والحذف، أيهما الأصل؟
الطالب : الحذف.
الشيخ : الحذف، الذي ينبني على القاعدة الحذف، المؤلف قال فيما سبق: " اوْ مَدَّتَهُ لا تُثْبِتَا " ثم قال.
الطالب : أستاذ؟
الشيخ : نعم؟
إن تكن: الضّمير يعود إلى ألف التأنيث، ما هو إلى تاء التأنيث، إلى ألف التأنيث، وتربع: تجعله رابعًا، المعنى إذا جاءت رابعة، لكن النّظم يضيّق على الإنسان قد يعبّر الناظم بشيء خفيّ عادلًا عما هو واضح من أجل إيش؟
الطالب : الضّرورة.
الشيخ : من أجل الضّرورة، فقوله:
" وإنْ تَكُنْ تَرْبَعُ "
أي وإن تكن رابعة في ثان سكن، يعني: في ما ثانيه ساكن،
" فقَلْبُهَا واوًا وحَذْفُهَا حَسَنْ "
مثاله: حبلى، حبلى تقول فيها؟ نشوف الألف وإلاّ؟ حاء ولام وباء والألف رابعة، الثاني منه؟ ساكن، إذن ينطبق على قوله:
" وإنْ تَكُنْ تَرْبَعُ ذَا ثَانٍ سَكَنْ "
يقول المؤلف قلبها واوًا وحذفها حسن، فتقول في النّسبة إلى حبلى هاه؟ حُبْلَويٌّ هذا قلبها واوًا، وتقول؟ حُبْلِيٌّ هذا حذفها، إذن إذا كانت،، نأخذ قاعدة من هذا: إذا كانت ألف التأنيث رابعة فيما ثانيه ساكن هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : جاز فيها وجهان: قلبها واوًا والحذف، أيهما الأصل؟
الطالب : الحذف.
الشيخ : الحذف، الذي ينبني على القاعدة الحذف، المؤلف قال فيما سبق: " اوْ مَدَّتَهُ لا تُثْبِتَا " ثم قال.
الطالب : أستاذ؟
الشيخ : نعم؟