تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وهمز ذي مد ينال في النـــــــــــــــسب *** ما كان في تثنية له انتــسب. حفظ
الشيخ : وتقول في قَرّاء في النّسبة إليها؟ قرّائيّ وقرّاويّ.
الطالب : لا، قرائيٌّ.
الشيخ : لأن الهمزة أصليّة، إذن تبقى على ما هي عليه نقول قرّائيٌّ، وضّاء نقول؟
الطالب : وضّائيّ.
الشيخ : وضّائيّ، ابتداء؟ هاه؟
الطالب : ابتدائيّ
الشيخ : ابتدائيّ أو ابتداويّ؟
الطالب : ابتدائيّ.
الشيخ : ليش ابتدائيّ؟
الطالب : لأنها أصلية.
الشيخ : لأن الهمزة أصليّة أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : انتهاء؟
الطالب : ...
الشيخ : انتهاء؟
الطالب : ...
الشيخ : انتهائيّ وانتهاويّ.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما نوع الهمزة؟
الشيخ : منقلبة عن الأصل.
الطالب : ...
الشيخ : انتهى، انتهى الألف آخر الفعل ألف أو لا؟ انتهى انتهاء أصلها انتهايًا، أصلها انتهايًا، فصار الآن انتهاء منقلبة عن أصلها فنقول انتهائيّ وانتهاويّ، واضح؟ بخلاف ابتدائيّ نسبة إلى ابتداء لأنها همزة أصلية، ابتدأ يبتدئ الهمزة أصليّة، واضح؟ طيب، ثم قال المؤلف.
الطالب : لا، قرائيٌّ.
الشيخ : لأن الهمزة أصليّة، إذن تبقى على ما هي عليه نقول قرّائيٌّ، وضّاء نقول؟
الطالب : وضّائيّ.
الشيخ : وضّائيّ، ابتداء؟ هاه؟
الطالب : ابتدائيّ
الشيخ : ابتدائيّ أو ابتداويّ؟
الطالب : ابتدائيّ.
الشيخ : ليش ابتدائيّ؟
الطالب : لأنها أصلية.
الشيخ : لأن الهمزة أصليّة أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : انتهاء؟
الطالب : ...
الشيخ : انتهاء؟
الطالب : ...
الشيخ : انتهائيّ وانتهاويّ.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما نوع الهمزة؟
الشيخ : منقلبة عن الأصل.
الطالب : ...
الشيخ : انتهى، انتهى الألف آخر الفعل ألف أو لا؟ انتهى انتهاء أصلها انتهايًا، أصلها انتهايًا، فصار الآن انتهاء منقلبة عن أصلها فنقول انتهائيّ وانتهاويّ، واضح؟ بخلاف ابتدائيّ نسبة إلى ابتداء لأنها همزة أصلية، ابتدأ يبتدئ الهمزة أصليّة، واضح؟ طيب، ثم قال المؤلف.