قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وهمز ذي مد ينال في النسب *** ما كان في تثنية له انتسب حكم همزة الممدود في النسب كحكمها في التثنية فإن كانت زائدة للتأنيث قلبت واوا نحو حمراوي في حمراء أو زائدة للالحاق كعلباء أو بدلا من أصل نحو كساء فوجهان التصحيح نحو علبائي وكسائي والقلب نحو علباوي وكساوي أو أصلا فالتصحيح لا غير نحو قرائي في قراء ..." . حفظ
القارئ : " وهَمْزُ ذي مَدٍّ يُنالُ في النَّسَبْ *** ما كانَ في تَثنيَةٍ لهُ انْتَسَبْ
حكم همزة الممدود في النسب كحكمها في التثنية فإن كانت زائدة للتأنيث قلبت واوًا نحو حمراوي في حمراء، أو زائدة للإلحاق كعلباء أو بدلا من أصل نحو كساء ".
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ... نعم؟
الطالب : منصوبة.
الشيخ : عندي ما هي منصوبة ... نعم.
القارئ : " أو بدلًا من أصل نحو كساء، فوجهان: التصحيح نحو علبائي وكسائي، والقلب نحو علباوي وكساوي، أو أصلًا فالتصحيح لا غير نحو قرائي في قراء ".
الشيخ : نعم، ابتدائي في؟
الطالب : ابتداء.
الشيخ : في ابتداء، وانتهائيّ في؟
الطالب : انتهاء.
الشيخ : في انتهاء.
الطالب : ...
الشيخ : انتهائيّ.
الطالب : انتهاويّ لأن الهمزة منقلبة.
الشيخ : انتهاويّ لأن الهمزة هذه منقلبة نعم.
حكم همزة الممدود في النسب كحكمها في التثنية فإن كانت زائدة للتأنيث قلبت واوًا نحو حمراوي في حمراء، أو زائدة للإلحاق كعلباء أو بدلا من أصل نحو كساء ".
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ... نعم؟
الطالب : منصوبة.
الشيخ : عندي ما هي منصوبة ... نعم.
القارئ : " أو بدلًا من أصل نحو كساء، فوجهان: التصحيح نحو علبائي وكسائي، والقلب نحو علباوي وكساوي، أو أصلًا فالتصحيح لا غير نحو قرائي في قراء ".
الشيخ : نعم، ابتدائي في؟
الطالب : ابتداء.
الشيخ : في ابتداء، وانتهائيّ في؟
الطالب : انتهاء.
الشيخ : في انتهاء.
الطالب : ...
الشيخ : انتهائيّ.
الطالب : انتهاويّ لأن الهمزة منقلبة.
الشيخ : انتهاويّ لأن الهمزة هذه منقلبة نعم.