شرح قول ابن مالك رحمه الله : في جمعي التصحيح أو فـــي الــــتثنية *** وحق مجبـــــور بهدي تــــــوفيـــه. حفظ
الشيخ : فإذا وجدنا كلمة حذفت لامها وجب أن نردّها عند النّسب، لكن بشرط:
" جَوازًا إنْ لمْ ْيَكُ رَدُّهُ أُلِفْ
في جَمْعَي التصحيحِ أوْ في التَّثْنِيَةْ *** وحَقُّ مجبورٍ بِهَذِي تَوْفِيَةْ "
يعني أننا نرد اللام جوازًا، إلاّ أن يكون مما تردّ لامه في التّثنية أو في جمع التّصحيح فإنه يجب أن تردّ، يعني يجب أن تردّ اللام " ما منه حذف " حذف نائب الفاعل عائد على إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، على اللام، يعني: اجبر بردّ اللاّم ما منه حذفت اللاّم، يعني: مثل ما حذفت منه اللام اجبره بردّها، يعني ردّ اللام المحذوفة، لكن هل هو جوازًا أو لا؟ بين رحمه الله أن هذا على قسمين قال جوازًا هذا قسم، إن لم يك ردّه أي ردّ المحذوف ألف يعني في اللغة العربية، في جمع التصحيح، والمراد بجمع التّصحيح جمع المؤنّث السالم وجمع المذكّر السّالم، أو في التّثنية فإن كان ألف ردّ هذا المحذوف ... فإنه يقول: " وحَقُّ مجبورٍ بِهَذِي "
هذي الإشارة إلى الجمع والتثنية.
" وحَقُّ مجبورٍ بِهَذِي تَوْفِيَةْ "
يعني أن يوفّى ... وخلاصة البيتين أنّ الإسم إن كان ثلاثيًّا فحذفت ياؤه.
الطالب : لامه.
الشيخ : لامه، نعم، فإن كانت اللام تردّ عند التّثنية أو جمع التّصحيح وجب ردّها عند النّسب، وإن كانت لا تردّ في التصحيح أو التثنية فإنه يجوز أن تردّها ويجوز أن لا تردها، مثلًا كلمة دم، عندما تثنيها تقول؟
الطالب : دمان.
الشيخ : دموان وإلاّ دمان؟
الطالب : دمان.
الشيخ : دماون بدون ردّ اللاّم، بدون ردّ اللاّم، عندما تنسب إليها تقول: دمويّ ودميّ، دمويّ ودميّ، ليش؟ لأنها لا تردّ في التثنية، وإذا لم تردّ في التّثنية فإنه يجوز لي في النّسب أن أردّ اللاّم وأن لا أردّها، أب إذا نسبت إليها نشوف الآن في التّثنية نقول: أبوان ما نقول أبان، أما اللغة العربية فتقول؟
الطالب : أبوان.
الشيخ : أبوان، عندما ننسب إلى أب ماذا نقول؟
الطالب : أبويّ.
الشيخ : أبويّ ولا نقول: أبيّ، لا نقول: أبيّ، لأن اللام إذا كانت ترد في التثنية وجب؟
الطالب : ردها.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أن ترد في النّسب، طيّب يد؟
الطالب : يدان.
الشيخ : يدان؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول يدان وإلاّ يديان؟ نقول يداه، قال الله تعالى: (( بل يداه مبسوطتان )) إذن كيف نعمل إذا أردنا أن ننسب إلى يد؟
الطالب : يدوي.
الشيخ : نقول يدويّ أو؟
الطالب : يديّ.
الشيخ : لماذا خيّرنا؟ لأن اللام لا تردّ في التّثنية، نعم، وإذا لم تردّ في التّثنية فإنه يجوز لنا أن نردّها عند النّسب وأن لا نردّها، انسب إلى أخ؟
الطالب : أخويّ.
الشيخ : عند التّثنية؟
الطالب : أخوان.
الشيخ : هل تقول جاءني أخوي؟ هاه؟
الطالب : أخوان.
الشيخ : هلك هالك عن أخين من الأب أو عن أخوين؟
الطالب : أخوين.
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب انسب إليها؟
الطالب : أخويّ.
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : أخويٌّ، لماذا لا نقول أخيّ؟ لأن أخ همزة وخاء ليش ما نقول أخيّ؟
الطالب : لأن اللام ردّت.
الشيخ : لأن اللام تردّ في التّثنية، فإذا ردّت في التّثنية وجب ردّها؟
الطالب : في النّسب.
الشيخ : في النّسب، طيب أخت؟
الطالب : ...
الشيخ : المؤلف يقول:
" وبِأَخٍ أُخْتًا وَبِابْنٍ بِنْتَا *** أَلْحِقْ "
...أن ما حذفت لامه هل تردّ في النسب أم لا؟
الطالب : ...
الشيخ : إن كانت ترد في التّثنية أو جمع التّصحيح وجب ردّها في النّسب، ولهذا تردّ ... والله أعلم.
" جَوازًا إنْ لمْ ْيَكُ رَدُّهُ أُلِفْ
في جَمْعَي التصحيحِ أوْ في التَّثْنِيَةْ *** وحَقُّ مجبورٍ بِهَذِي تَوْفِيَةْ "
يعني أننا نرد اللام جوازًا، إلاّ أن يكون مما تردّ لامه في التّثنية أو في جمع التّصحيح فإنه يجب أن تردّ، يعني يجب أن تردّ اللام " ما منه حذف " حذف نائب الفاعل عائد على إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، على اللام، يعني: اجبر بردّ اللاّم ما منه حذفت اللاّم، يعني: مثل ما حذفت منه اللام اجبره بردّها، يعني ردّ اللام المحذوفة، لكن هل هو جوازًا أو لا؟ بين رحمه الله أن هذا على قسمين قال جوازًا هذا قسم، إن لم يك ردّه أي ردّ المحذوف ألف يعني في اللغة العربية، في جمع التصحيح، والمراد بجمع التّصحيح جمع المؤنّث السالم وجمع المذكّر السّالم، أو في التّثنية فإن كان ألف ردّ هذا المحذوف ... فإنه يقول: " وحَقُّ مجبورٍ بِهَذِي "
هذي الإشارة إلى الجمع والتثنية.
" وحَقُّ مجبورٍ بِهَذِي تَوْفِيَةْ "
يعني أن يوفّى ... وخلاصة البيتين أنّ الإسم إن كان ثلاثيًّا فحذفت ياؤه.
الطالب : لامه.
الشيخ : لامه، نعم، فإن كانت اللام تردّ عند التّثنية أو جمع التّصحيح وجب ردّها عند النّسب، وإن كانت لا تردّ في التصحيح أو التثنية فإنه يجوز أن تردّها ويجوز أن لا تردها، مثلًا كلمة دم، عندما تثنيها تقول؟
الطالب : دمان.
الشيخ : دموان وإلاّ دمان؟
الطالب : دمان.
الشيخ : دماون بدون ردّ اللاّم، بدون ردّ اللاّم، عندما تنسب إليها تقول: دمويّ ودميّ، دمويّ ودميّ، ليش؟ لأنها لا تردّ في التثنية، وإذا لم تردّ في التّثنية فإنه يجوز لي في النّسب أن أردّ اللاّم وأن لا أردّها، أب إذا نسبت إليها نشوف الآن في التّثنية نقول: أبوان ما نقول أبان، أما اللغة العربية فتقول؟
الطالب : أبوان.
الشيخ : أبوان، عندما ننسب إلى أب ماذا نقول؟
الطالب : أبويّ.
الشيخ : أبويّ ولا نقول: أبيّ، لا نقول: أبيّ، لأن اللام إذا كانت ترد في التثنية وجب؟
الطالب : ردها.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أن ترد في النّسب، طيّب يد؟
الطالب : يدان.
الشيخ : يدان؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول يدان وإلاّ يديان؟ نقول يداه، قال الله تعالى: (( بل يداه مبسوطتان )) إذن كيف نعمل إذا أردنا أن ننسب إلى يد؟
الطالب : يدوي.
الشيخ : نقول يدويّ أو؟
الطالب : يديّ.
الشيخ : لماذا خيّرنا؟ لأن اللام لا تردّ في التّثنية، نعم، وإذا لم تردّ في التّثنية فإنه يجوز لنا أن نردّها عند النّسب وأن لا نردّها، انسب إلى أخ؟
الطالب : أخويّ.
الشيخ : عند التّثنية؟
الطالب : أخوان.
الشيخ : هل تقول جاءني أخوي؟ هاه؟
الطالب : أخوان.
الشيخ : هلك هالك عن أخين من الأب أو عن أخوين؟
الطالب : أخوين.
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب انسب إليها؟
الطالب : أخويّ.
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : أخويٌّ، لماذا لا نقول أخيّ؟ لأن أخ همزة وخاء ليش ما نقول أخيّ؟
الطالب : لأن اللام ردّت.
الشيخ : لأن اللام تردّ في التّثنية، فإذا ردّت في التّثنية وجب ردّها؟
الطالب : في النّسب.
الشيخ : في النّسب، طيب أخت؟
الطالب : ...
الشيخ : المؤلف يقول:
" وبِأَخٍ أُخْتًا وَبِابْنٍ بِنْتَا *** أَلْحِقْ "
...أن ما حذفت لامه هل تردّ في النسب أم لا؟
الطالب : ...
الشيخ : إن كانت ترد في التّثنية أو جمع التّصحيح وجب ردّها في النّسب، ولهذا تردّ ... والله أعلم.