شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبــــــأخ أخـــــتا وبابـــــن بنتـــــــا *** ألحق ويونس أبــــــى حــــــذف التا. حفظ
الشيخ : مبتدأ درس اليوم:
" وبِأَخٍ أُخْتًا وَبِابْنٍ بِنْتَا *** أَلْحِقْ "
طيب بأخ متعلّق بقوله ألحق، وقوله أختا مفعول ألحق، يعني ألحق أختا وبنتا بأخٍ وابنٍ -حطوا بالكم- عندما تنسب إلى أخ تقول؟
الطالب : أخويّ.
الشيخ : أخويّ، وعندما تنسب إلى ابن؟
الطالب : ابنيّ.
الشيخ : تقول: ابنيّ، أو إذا حذفت الهمزة تقول؟ بنيّ، عندما تنسب إلى أخت يقول ابن مالك بأخ أختا ألحق، يعني: ألحق أختا بأخ تقول في النّسبة إليها: أخويّ...
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : بالسّياق.
الشيخ : يعرف ذلك بالسياق، لأنهم إذا ... مرّت علينا عدّة مسائل فيها التباس لكن هم لا يهتمون بالالتباس لأنهم يرون أن السّياق هو الذي يعيّن، طيّب ابن وبنت عندما نحذف همزة ابن وننسب إليه نقول؟ بنوي، ونقول في بنت؟
الطالب : بنويّ.
الشيخ : بنويّ أيضًا، وبابن بنتا ألحق.
" وَيُونُسٌ أَبَى حَذْفَ التَّا "
... لكن نقول إن النظم يقتضي أن ... يونس أبى حذف التاء، يقول ما يمكن نحذف التاء بنت وأخت إلى لفظهما بدون حذف، فنقول في أخت: أختيّ بالتاء، ولكن نشدّد الياء حتى لا يظنّ الظانّ أن أظفناها إلى ياء المتكلم، ونقول في بنت هاه؟ بنتيّ، بنتيّ، أيهما أولى بالصّواب؟ الأولى بالصّواب قول يونس لأننا إذا أخذنا به زال عنا إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : الالتباس، يزول عنّا الالتباس، والمسألة كلها اجتهادية، ما فيها شيء مسموع عن العرب، كلها اجتهادية، الجهور بالنون، فهو يقول: انسب إلى لفظها، تقول: أختيّ وبنتيّ، عرفتم؟ فيه من يرى رأيًا ثالثًا يقول: انسب إلى اللفظ بحذف التاء، انسب إلى اللفظ بحذف التاء فتقول في أخت: أخيّ، وفي بنت؟
الطالب : بِنِيَ.
الشيخ : بِنِيَ، بِنِيَ، فيقول: نحذف التاء لأنها عند الجمع تحذف، فيقال: بنات، ولا يقال: بنتاه، ويقال: أخوات، ولا يقال: أختاه، فما دام تحذف في الجمع فنحذفها عند النّسب، ولكن نبقي اللفظ على ما هو عليه حتى يشتبه في النسب إلى أخٍ وابنٍ، إلى أخي وابني، ففي النّسب إذن ثلاثة أقوال: قول: أننا نجري أختا وبنتا مجرى أخ وابن، قول ثانٍ: أننا ننسب إليهما على لفظهما بدون حذف، والقول الثالث إلى لفظهما؟ بحذف، وغانم يوافق وإلاّ لا؟ نبقي اللفظ على ما هو عليه لأجل للالتباس ... مسموع عن العرب ... نعم، بخلاف يدويّ ودمويّ بالنّسبة إلى يد، فإن بعض النّحويين يدوي لكن سيبويه وهو مسموع أيضًا يقول فافتح تقول يَدَويّ ودَمَويّ وهذا هو المسموع عن العرب، وما دام هو المسموع... لكن هنا أرى والعلم عند الله عزّ وجلّ أنك إذا نسبت إلى اللفظ بدون تغيير فهو أولى فتقول أختيّ هاه؟
الطالب : ابنيّ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ابنيّ.
الشيخ : وبنتيّ، طيب يقول.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ابن ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : على ...فنقول فيها: بنويّ.
الطالب : ...
الشيخ : لا، ابن ... تقول ابنيّ ...
السائل : ...
الشيخ : لا، يوقولون إنها تقاس على ابنيّ... ابنيّ تحذف همزته فيقال: بنيّ.
" وبِأَخٍ أُخْتًا وَبِابْنٍ بِنْتَا *** أَلْحِقْ "
طيب بأخ متعلّق بقوله ألحق، وقوله أختا مفعول ألحق، يعني ألحق أختا وبنتا بأخٍ وابنٍ -حطوا بالكم- عندما تنسب إلى أخ تقول؟
الطالب : أخويّ.
الشيخ : أخويّ، وعندما تنسب إلى ابن؟
الطالب : ابنيّ.
الشيخ : تقول: ابنيّ، أو إذا حذفت الهمزة تقول؟ بنيّ، عندما تنسب إلى أخت يقول ابن مالك بأخ أختا ألحق، يعني: ألحق أختا بأخ تقول في النّسبة إليها: أخويّ...
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : بالسّياق.
الشيخ : يعرف ذلك بالسياق، لأنهم إذا ... مرّت علينا عدّة مسائل فيها التباس لكن هم لا يهتمون بالالتباس لأنهم يرون أن السّياق هو الذي يعيّن، طيّب ابن وبنت عندما نحذف همزة ابن وننسب إليه نقول؟ بنوي، ونقول في بنت؟
الطالب : بنويّ.
الشيخ : بنويّ أيضًا، وبابن بنتا ألحق.
" وَيُونُسٌ أَبَى حَذْفَ التَّا "
... لكن نقول إن النظم يقتضي أن ... يونس أبى حذف التاء، يقول ما يمكن نحذف التاء بنت وأخت إلى لفظهما بدون حذف، فنقول في أخت: أختيّ بالتاء، ولكن نشدّد الياء حتى لا يظنّ الظانّ أن أظفناها إلى ياء المتكلم، ونقول في بنت هاه؟ بنتيّ، بنتيّ، أيهما أولى بالصّواب؟ الأولى بالصّواب قول يونس لأننا إذا أخذنا به زال عنا إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : الالتباس، يزول عنّا الالتباس، والمسألة كلها اجتهادية، ما فيها شيء مسموع عن العرب، كلها اجتهادية، الجهور بالنون، فهو يقول: انسب إلى لفظها، تقول: أختيّ وبنتيّ، عرفتم؟ فيه من يرى رأيًا ثالثًا يقول: انسب إلى اللفظ بحذف التاء، انسب إلى اللفظ بحذف التاء فتقول في أخت: أخيّ، وفي بنت؟
الطالب : بِنِيَ.
الشيخ : بِنِيَ، بِنِيَ، فيقول: نحذف التاء لأنها عند الجمع تحذف، فيقال: بنات، ولا يقال: بنتاه، ويقال: أخوات، ولا يقال: أختاه، فما دام تحذف في الجمع فنحذفها عند النّسب، ولكن نبقي اللفظ على ما هو عليه حتى يشتبه في النسب إلى أخٍ وابنٍ، إلى أخي وابني، ففي النّسب إذن ثلاثة أقوال: قول: أننا نجري أختا وبنتا مجرى أخ وابن، قول ثانٍ: أننا ننسب إليهما على لفظهما بدون حذف، والقول الثالث إلى لفظهما؟ بحذف، وغانم يوافق وإلاّ لا؟ نبقي اللفظ على ما هو عليه لأجل للالتباس ... مسموع عن العرب ... نعم، بخلاف يدويّ ودمويّ بالنّسبة إلى يد، فإن بعض النّحويين يدوي لكن سيبويه وهو مسموع أيضًا يقول فافتح تقول يَدَويّ ودَمَويّ وهذا هو المسموع عن العرب، وما دام هو المسموع... لكن هنا أرى والعلم عند الله عزّ وجلّ أنك إذا نسبت إلى اللفظ بدون تغيير فهو أولى فتقول أختيّ هاه؟
الطالب : ابنيّ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ابنيّ.
الشيخ : وبنتيّ، طيب يقول.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ابن ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : على ...فنقول فيها: بنويّ.
الطالب : ...
الشيخ : لا، ابن ... تقول ابنيّ ...
السائل : ...
الشيخ : لا، يوقولون إنها تقاس على ابنيّ... ابنيّ تحذف همزته فيقال: بنيّ.