شرح قول ابن مالك رحمه الله : وضاعف الـــــــثاني من ثنـــــــائـــــي *** ثانـــــيه ذو ليـــــن كلا ولائــــــــي. حفظ
الشيخ : قال:
" وضاعِف الثَّانِيَ مِنْ ثُنَائِي *** ثانِيهِ ذُو لِينٍ كَلَا ولَائِي "
سبق أنّ الإضافة إلى دم ويد وما أشبه ذلك بأننا نرد المحذوف، ويد ودم ثنائيّة في أصل الوضع وإلاّ ثنائية بعد الحذف؟
الطالب : بعد الحذف.
الشيخ : إذا كان المنسوب إليه ثنائيًّا في أصل الوضع، ثنائي في أصل الوضع ماذا أصنع؟ لا بدّ أن نضيف إليه شيئًا من أجل أن تصحّ النّسبة إليه وبينه المؤلف بقوله:
" وضاعِف الثَّانِيَ مِنْ ثُنَائِي *** ثانِيهِ ذُو لِينٍ كَلَا ولَائِي "
فإذا كان المنسوب إليه ثنائيًّا وثانيه ذو لين، إيش معنى ذو لين؟
الطالب : حرف من حروف اللين.
الشيخ : حرف لين، حروف اللين كم؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : الألف والواو والياء، إذا كان ذو لين فإننا نضاعفه كلا إذا تريد أن تنسب إلى لا تقول: لائيّ، ما تقول: لائيُّ تضاعف فتقول: لائيٌّ، طيب عرفنا الآن الألف كيف طيب من أين جاءت الهمزة لابد أن تقلب همزة عند المضاعف لائيّ هذه النسبة إلى لا، وش هو لا؟
الطالب : ...
الشيخ : ... لكن هذا واحد دوّر الأسماء ... قال أسمي ابني لا، هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : اسم علم، نعم عندما ننسب إلى لا وش نقول؟
الطالب : لائيّ.
الشيخ : نقول: لائيّ، نقول هذا رزقه الله ولدًا وجاء الولد بولد، ولد لا اسمه عبد الله، عبد الله بن لا، عبد الله جاءه ولد اسمه صالح نقول صالح بن عبد الله بن لا، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ... طيب ما يشتبه عن لائي أنه اسم موصول؟ يشتبه لكن ما علينا منه النحويين راعوا الالتباس ... لكن السياق يعينه، طيب " كلا و لائيّ " الحقيقة أن هذا التمثيل من ابن مالك موهم أن لائي ... من لا، يعني كلا يقال فيه؟
الطالب : لائيّ.
الشيخ : لائيّ، كلا يقال فيه لائيّ فهنا ضعفنا، قال: " وإنْ يكُنْ كَشِيَةٍ ".
الطالب : انتهى الوقت.
الشيخ : هاه؟
الطالب : انتهى الوقت.
الشيخ : لا، باقي.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
" وضاعِف الثَّانِيَ مِنْ ثُنَائِي *** ثانِيهِ ذُو لِينٍ كَلَا ولَائِي "
سبق أنّ الإضافة إلى دم ويد وما أشبه ذلك بأننا نرد المحذوف، ويد ودم ثنائيّة في أصل الوضع وإلاّ ثنائية بعد الحذف؟
الطالب : بعد الحذف.
الشيخ : إذا كان المنسوب إليه ثنائيًّا في أصل الوضع، ثنائي في أصل الوضع ماذا أصنع؟ لا بدّ أن نضيف إليه شيئًا من أجل أن تصحّ النّسبة إليه وبينه المؤلف بقوله:
" وضاعِف الثَّانِيَ مِنْ ثُنَائِي *** ثانِيهِ ذُو لِينٍ كَلَا ولَائِي "
فإذا كان المنسوب إليه ثنائيًّا وثانيه ذو لين، إيش معنى ذو لين؟
الطالب : حرف من حروف اللين.
الشيخ : حرف لين، حروف اللين كم؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : الألف والواو والياء، إذا كان ذو لين فإننا نضاعفه كلا إذا تريد أن تنسب إلى لا تقول: لائيّ، ما تقول: لائيُّ تضاعف فتقول: لائيٌّ، طيب عرفنا الآن الألف كيف طيب من أين جاءت الهمزة لابد أن تقلب همزة عند المضاعف لائيّ هذه النسبة إلى لا، وش هو لا؟
الطالب : ...
الشيخ : ... لكن هذا واحد دوّر الأسماء ... قال أسمي ابني لا، هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : اسم علم، نعم عندما ننسب إلى لا وش نقول؟
الطالب : لائيّ.
الشيخ : نقول: لائيّ، نقول هذا رزقه الله ولدًا وجاء الولد بولد، ولد لا اسمه عبد الله، عبد الله بن لا، عبد الله جاءه ولد اسمه صالح نقول صالح بن عبد الله بن لا، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ... طيب ما يشتبه عن لائي أنه اسم موصول؟ يشتبه لكن ما علينا منه النحويين راعوا الالتباس ... لكن السياق يعينه، طيب " كلا و لائيّ " الحقيقة أن هذا التمثيل من ابن مالك موهم أن لائي ... من لا، يعني كلا يقال فيه؟
الطالب : لائيّ.
الشيخ : لائيّ، كلا يقال فيه لائيّ فهنا ضعفنا، قال: " وإنْ يكُنْ كَشِيَةٍ ".
الطالب : انتهى الوقت.
الشيخ : هاه؟
الطالب : انتهى الوقت.
الشيخ : لا، باقي.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟