شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن يكن كشية مـــــا الفا عــــــدم *** فجبـــــره وفتــــــح عينه التــــــــزم. حفظ
الشيخ : " وإنْ يكُنْ كَشِيَةٍ ما الْفَا عَدِمْ *** فَجَبْرُهُ وفَتْحُ عَيْنِهِ الْتُزِمْ "
وإن يكن كشية إيش هو كشية؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني وإن يكن ثلاثيًّا " كَشِيَةٍ ما الْفَا عَدِمْ "
ما الفا عدم، إيش معنى ما الفا عدم؟
الطالب : حذفت.
الشيخ : يعني ما حذفت فاؤه، وأنتم تعرفون أن كلّ كلمة لها فاء وعين ولام، شية محذوفة الفاء والعين موجودة، واللام موجودة، أين العين؟
الطالب : الشين.
الشيخ : واللام؟
الطالب : الياء.
الشيخ : الياء، والمحذوف الفاء وأصلها واو لأنه من الوشي، وشي بالكسر، إذا كانت من هذا النوع مثل شية ومثل عدة، عدة محذوف الفاء لأنها مأخوذة من الوعد فهي وعدة، يقول:
" ما الْفَا عَدِمْ *** فَجَبْرُهُ وفَتْحُ عَيْنِهِ الْتُزِمْ "
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : " ما الْفَا عَدِمْ *** فَجَبْرُهُ وفَتْحُ عَيْنِهِ الْتُزِمْ "
ما معنى الجبر؟ الجبر في هذا الموضع أن تردّ المحذوف، هذا الجبر في باب النّحو، غير الجبر في باب الاستثناء، الجبر في كسر الذّراع أن يعود مستقيمًا، والجبر في باب ... وهذا الجبر في النحو إيش؟
الطالب : رد المحذوف.
الشيخ : ردّ المحذوف، إذا كان كشية، يقول:
" فَجَبْرُهُ وفَتْحُ عَيْنِهِ الْتُزِمْ "
صار فيه تغييرين الآن ما هما؟
الطالب : فتح العين ورد الفاء.
الشيخ : فتح العين وردّ الفاء، وفتح؟
الطالب : العين.
الشيخ : وفتح العين، فنقول بالنّسبة إلى شية؟
الطالب : ...
الشيخ : يَشَوِيٌّ، ... وفتح عينه، ردّ الفاء والفاء مفتوح، ردّ الفاء وافتح العين فتقول فيه بالنسبة يشويّ، يشويّ.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : الياء؟
الشيخ : أيهم؟
الطالب : وين الياء؟
الشيخ : الياء قلبت واو يشويّ، عدة صارت ثلاثي إذا حذفت فاؤه، على كلام المؤلف إذا حذفت فاؤه فإنه يجب فيه أمران: ردّ الفاء والثاني؟
الطالب : فتح العين.
الشيخ : فتح العين، طيب عدة أصلها وعدة فنقول؟
الطالب : وعديّ.
الشيخ : وِعَدِيّ، وِعَدِيّ لازم نفتح العين ونكسر الدال لأجل ياء النّسب ... الأصل مكسورة، والمؤلف ما ذكر إلاّ شيئين وهما: ردّ المحذوف وفتح العين.