قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ...إذا وقف على هاء الضمير فإن كانت مضمومة نحو رأيته أو مكسورة نحو مررت به حذفت صلتها ووقف على الهاء ساكنة إلا في الضرورة وإن كانت مفتوحة نحو هند رأيتها وقف على الألف ولم تحذف وشبهوا إذا بالمنصوب المنون فأبدلوا نونها ألفا في الوقف .. ". حفظ
القارئ : " إذا وقف على هاء الضمير فإن كانت مضمومة نحو رأيته أو مكسورة نحو مررت به، حذفت صلتها ووقف على الهاء ساكنة إلا في الضرورة، وإن كانت مفتوحة نحو هند رأيتها وقف على الألف ولم تحذف، وشبهوا إذا بالمنصوب المنون فأبدلوا نونها ألفًا في الوقف ".
الشيخ : بس؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : في الكتابة ...
الشيخ : في الكتابة اختلف أهل الكتابة فيها، فمنهم من قال: تبقى نونًا لئلا تشتبه، ومنهم من قال: تحذف النون وتكتب ألف لئلا يكتب ما لا ينطق به، ولكن عندي -وإن كنت لست من الكتاب- أن إبقائها أولى، إبقاؤها أولى لئلا يشتبه على الإنسان بإذا الشرطية.
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم.
الشيخ : بس؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : في الكتابة ...
الشيخ : في الكتابة اختلف أهل الكتابة فيها، فمنهم من قال: تبقى نونًا لئلا تشتبه، ومنهم من قال: تحذف النون وتكتب ألف لئلا يكتب ما لا ينطق به، ولكن عندي -وإن كنت لست من الكتاب- أن إبقائها أولى، إبقاؤها أولى لئلا يشتبه على الإنسان بإذا الشرطية.
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم.