شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير ذي التـــــنوين بالعـــــكس وفــــــي *** نحو مر لزوم رد اليــــا اقتفــــي. حفظ
الشيخ : قال:
" وغيرُ ذِي التنوينِ بالعكْسِ "
غير ذي التنوين هو المحلى بأل بالعكس، بعكس إيش؟
الطالب : المثبت الياء.
الشيخ : المثبت الياء كما قال وحذ يا المنقوص أولى إذا كان العكس معناه إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : ... المنقوص، مثل أن تقول: جاء القاضي، يجوز أن نقول جاء القاض؟
الطالب : لا.
الشيخ : يجوز، قال:
" وغيرُ ذِي التنوينِ بالعكْسِ "
إذا عكست المسألة بالحكم بالأولية صار يجوز لكن الأولى أقول جاء القاضي ويجوز جاء القاض، هاه قال الله تعالى: (( الكبير المتعال )) أو المتعالي؟
الطالب : (( المتعال )).
الشيخ : هاه (( المتعال )) والأولى المتعالي، ولكنه يجوز الحذف، يجوز الحذف فصار المنوّن الحذف أولى، وغير المنوّن؟
الطالب : بالعكس.
الشيخ : بالعكس، قال:
" وفي *** نحوِ مُرٍ لُزومُ رَدِّ الْيَا اقْتُفِي "
مر يعني مورٍ إذا وضّحت للإنسان شيء تقول هذا مُرٍ من الرؤية، مُرٍ هذه اسم فاعل وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم، مُرٍ اسم فاعل، لكن لما بقي على حرفين فقط صار لزوم رد الياء اقتفي أي اتّبع فنقول جاءني مُرٍ صح؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا، جاءني مُري لازم نرد الياء لأنه صار على حرفين فقط وفي نحو مر إيش معناها مر؟ مُرٍ معناه مُرًا ... مُرٍ اسم فاعل منين؟
الطالب : أرى.
الشيخ : من أرى، أرى يعني أراني الشيء فهو مُرِي ...
الطالب : نعم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كأنّ ..
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أريتك هذا الشيء أريتك إياه فأنا؟
الطالب : مُرٍ.
الشيخ : مُرٍ له، نوريه، باللغة العامية نقول نوريه نعم صحّ وإلاّ لا؟ واضح الآن؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : أصلها مور ولا موري؟
الشيخ : نعم نعم أصلها مورٍ لكن هذا بيجينا في الشرح ... المهم نري بمعنى؟
الطالب : ...
الشيخ : مُورٍ، طيب يقول: " رَدِّ الْيَا اقْتُفِي " اقرأ الشرح.