قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... أو الفاء كيفى علما لم يوقف إلا بإثبات الياء فنقول هذا مرى وهذا يفي وإليه أشار بقوله وفي نحو مر لزوم رد اليا اقتفى فإن كان المنقوص غير منون فإن كان منصوبا ثبتت ياؤه ساكنة نحو رأيت القاضي وإن كان مرفوعا أو مجرورا جاز إثبات الياء وحذفها والإثبات أجود نحو هذا القاضي ومررت بالقاضي حفظ
القارئ : " أو الفاء كيفى علمًا لم يوقف إلا بإثبات الياء فتقول: هذا مرى وهذا يفي، وإليه أشار بقوله:
وفي *** نحوِ مُرٍ لُزومُ رَدِّ الْيَا اقْتُفِي
فإن كان المنقوص غير منون فإن كان منصوبًا ثبتت ياؤه ساكنة ".
الشيخ : إيش؟
الطالب : منصوبَا.
القارئ : فإن كان منصوبًا.
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : فإن كان منصوبًا ثبتت ياؤه.
القارئ : " ثبتت ياؤه "
الطالب : فإن كان منصوبَا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : إذا وقف عليه يكون منصوبَا.
الشيخ : وقف هو؟
الطالب : إي وقف.
الشيخ : نعم.
القارئ : " فإن كان منصوبًا "
الطالب : ...
الشيخ : الجماعة ينتقدونك في هذا.
القارئ : " فإن كان منصوبًا ثبتت ياؤه ساكنة، نحو رأيت القاضي، وإن كان مرفوعًا أو مجرورًا جاز إثبات الياء وحذفها، والإثبات أجود نحو هذا القاضي، ومررت بالقاضي ".
وفي *** نحوِ مُرٍ لُزومُ رَدِّ الْيَا اقْتُفِي
فإن كان المنقوص غير منون فإن كان منصوبًا ثبتت ياؤه ساكنة ".
الشيخ : إيش؟
الطالب : منصوبَا.
القارئ : فإن كان منصوبًا.
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : فإن كان منصوبًا ثبتت ياؤه.
القارئ : " ثبتت ياؤه "
الطالب : فإن كان منصوبَا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : إذا وقف عليه يكون منصوبَا.
الشيخ : وقف هو؟
الطالب : إي وقف.
الشيخ : نعم.
القارئ : " فإن كان منصوبًا "
الطالب : ...
الشيخ : الجماعة ينتقدونك في هذا.
القارئ : " فإن كان منصوبًا ثبتت ياؤه ساكنة، نحو رأيت القاضي، وإن كان مرفوعًا أو مجرورًا جاز إثبات الياء وحذفها، والإثبات أجود نحو هذا القاضي، ومررت بالقاضي ".