شرح قول ابن مالك رحمه الله : ونقل فتح من سوى المهمــوز لا *** يـــراه بصري وكــــــوف نـــقلا. حفظ
الشيخ : " ونَقْلُ فتحٍ مِنْ سِوَى المهموزِ لا *** يَراهُ بَصْرِيٌّ وكُوفٍ نَقَلَا "
نقل فتح من الآخر في غير المهموز لا يراه البصري، لا يراه بصري يعني: لا يراه عالم من البصريين، " وكُوفٍ نَقَلَا " يعني: والكوفيّون نقلوا ذلك عن العرب وعلى هذا فمذهبهم؟
الطالب : هو الصحيح.
الشيخ : هو الصّحيح، مذهبهم هو الصّحيح، وقوله:
" مِنْ سِوَى المهموزِ "
خرج به المهموز، فإنه إن كان مهموز الآخر هاه؟ فإنه تنقل حركته إلى الساكن الصّحيح قبله على رأي الكوفيين والبصريين، تقول مثلًا: أنا أحب الدّفء، الدّفء وش نقول؟ الدّفءَ هذا الأصل ويمكن أن نقول؟
الطالب : الدّفا.
الشيخ : الدّفا، على القولين جميعًا؟
الطالب : على القولين جميعًا.
الشيخ : على القولين جميعًا، لكن لو أقول هذا الحمل، هذا الحمل فهل يجوز على رأي البصريين أن نقول هذا الحِمُل؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا يجوز.
الطالب : لا.
الشيخ : ليش؟
الطالب : غير مهموز.
الشيخ : ... إلاّ ما كان مهموزًا فقط، وسيأتي في الشّرح.
نقل فتح من الآخر في غير المهموز لا يراه البصري، لا يراه بصري يعني: لا يراه عالم من البصريين، " وكُوفٍ نَقَلَا " يعني: والكوفيّون نقلوا ذلك عن العرب وعلى هذا فمذهبهم؟
الطالب : هو الصحيح.
الشيخ : هو الصّحيح، مذهبهم هو الصّحيح، وقوله:
" مِنْ سِوَى المهموزِ "
خرج به المهموز، فإنه إن كان مهموز الآخر هاه؟ فإنه تنقل حركته إلى الساكن الصّحيح قبله على رأي الكوفيين والبصريين، تقول مثلًا: أنا أحب الدّفء، الدّفء وش نقول؟ الدّفءَ هذا الأصل ويمكن أن نقول؟
الطالب : الدّفا.
الشيخ : الدّفا، على القولين جميعًا؟
الطالب : على القولين جميعًا.
الشيخ : على القولين جميعًا، لكن لو أقول هذا الحمل، هذا الحمل فهل يجوز على رأي البصريين أن نقول هذا الحِمُل؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا يجوز.
الطالب : لا.
الشيخ : ليش؟
الطالب : غير مهموز.
الشيخ : ... إلاّ ما كان مهموزًا فقط، وسيأتي في الشّرح.