شرح قول ابن مالك رحمه الله : وقل ذا في جمع تصحيح ومـــا *** ضاهى وغير ذين بالعكس انتمـى. حفظ
الشيخ : " وقَلَّ ذا في جَمْعِ تَصحيحٍ ومَا *** ضَاهَى وغيرُ ذَيْنِ بالعكسِ انْتَمَى " " وقَلَّ ذا في جَمْعِ تَصحيحٍ "
ذا المشار إليه قلب التاء هاء، قلَّ في جمع التّصحيح، وش جمع التّصحيح؟
الطالب : المذكر السالم.
الشيخ : جمع المذكر السالم خطأ، المؤنّث السالم، جمع المؤنّث السالم يقل فيه أن تجعل التاء هاء، يقل فيه أن تجعل التاء هاء، لكن يوجد وإلاّ ما يوجد؟
الطالب : يوجد.
الشيخ : يوجد، فتقول: عندي مسلمات، صحّ وإلاّ خطأ؟
الطالب : صحّ.
الشيخ : صحّ، هذا هو الصّحيح، عندي مسلماه؟
الطالب : قليل.
الشيخ : هاه؟
الطالب : قليل.
الشيخ : يقول: " وقَلَّ ذا في جَمْعِ تَصحيحٍ "
فالأكثر أن تقول مسلمات، قال الله تعالى: (( عسى الله إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكنّ مسلمات مؤمنات قانتات تائبات )) إذا وقفت على واحدة من هذه بالتاء ما تقول قانتاه، نعم طيب، يقول: وما ضاهاه، إيش الذي يضاهيه؟ يعني ما شابهه وسيأتي إن شاء الله مثاله في الشّرح.
" وغيرُ ذَيْنِ بالعكسِ "
وش وغير ذين؟ بأن غير جمع التصحيح وما ضاهاه بالعكس فالأكثر فيه الوقوف على الهاء، وتجوز؟
الطالب : التاء.
الشيخ : وتجوز التاء، طيب مكّه إيش تقولون؟
الطالب : بالهاء.
الشيخ : إذا وقفت؟
الطالب : بالهاء.
الشيخ : مكّه، يجوز مكّةْ؟
الطالب : قليل.
الشيخ : قليل، جائز لكنه قليل، المدينه؟ المدينه ويجوز؟
الطالب : المدينة.
الشيخ : المدينةْ لكنّه قليل، وعلى هذا فقِس، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : كيف؟ الجمع يقل فيه الهاء، والمفرد بالعكس، طيب ثم قال ...
الطالب : هل هذه لغة ربيعة؟
الشيخ : لا، ربيعة تقف على المنصوب بالسّكون.
الطالب : ...
الشيخ : ما ذكر المؤلف.