شرح قول ابن مالك رحمه الله : وليس حتما في سوى ماكـ"ع" أو *** ك"يع" مجزوما فراع ما رعوا. حفظ
الشيخ : " وليسَ حَتْمًا في سِوَى مَا كَعِ أوْ *** كَيَعِ مَجْزُومًا فرَاعِ ما رَعَوْا "
يا غانم يقول:
" وليسَ حَتْمًا في سِوَى مَا كَعِ "
في سوى ما كعِ؟ إيش معنى هذا الكلام؟ يعني في سوى فعل كعِ، عِ فعل أمر من؟
الطالب : وعى.
الشيخ : وعى، فع من وعى يجب أن يلحق به هاء السّكت، فتقول: القول عِهْ، عِهْ أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : القول عه، يعني: أوع القول وافهمه، كذا؟ اللهم النار قه صحّ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب يا فلان بالعهد فِهْ، فه يعني؟
الطالب : أَوْف.
الشيخ : طيب، هذا فلان فره تحذف الألف، تحذف الألف، من الرؤية، أصله ارئه، نعم طيب إذن:
" وليسَ حَتْمًا في سِوَى مَا كَعِ أوْ *** كَيَعِ مَجْزُومًا "
الفرق بين عِ ويعي الأول فعل أمر والثاني مضارع، لكن يقول مجزومًا، لأنه إذا لم يجزم وقف عليه بالياء، فيقال: فلان يعي تقف بالياء ساكنة، طيب : " فراع ما رعوا "
راع ما رعاه النّحويون أو اللغويّون؟
الطالب : العرب.
الشيخ : أو الجميع؟
الطالب : العرب.
الشيخ : الظاهر العرب، طيب يلاّ نأخذ الشّرح.
يا غانم يقول:
" وليسَ حَتْمًا في سِوَى مَا كَعِ "
في سوى ما كعِ؟ إيش معنى هذا الكلام؟ يعني في سوى فعل كعِ، عِ فعل أمر من؟
الطالب : وعى.
الشيخ : وعى، فع من وعى يجب أن يلحق به هاء السّكت، فتقول: القول عِهْ، عِهْ أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : القول عه، يعني: أوع القول وافهمه، كذا؟ اللهم النار قه صحّ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب يا فلان بالعهد فِهْ، فه يعني؟
الطالب : أَوْف.
الشيخ : طيب، هذا فلان فره تحذف الألف، تحذف الألف، من الرؤية، أصله ارئه، نعم طيب إذن:
" وليسَ حَتْمًا في سِوَى مَا كَعِ أوْ *** كَيَعِ مَجْزُومًا "
الفرق بين عِ ويعي الأول فعل أمر والثاني مضارع، لكن يقول مجزومًا، لأنه إذا لم يجزم وقف عليه بالياء، فيقال: فلان يعي تقف بالياء ساكنة، طيب : " فراع ما رعوا "
راع ما رعاه النّحويون أو اللغويّون؟
الطالب : العرب.
الشيخ : أو الجميع؟
الطالب : العرب.
الشيخ : الظاهر العرب، طيب يلاّ نأخذ الشّرح.