قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... ونقل فتح من سوى المهموز لا *** يراه بصرى وكوف نقلا مذهبب الكوفيين أنه يجوز الوقف بالنقل سواء كانت الحركة فتحة أو ضمة أو كسرة وسواء كان الأخير مهموزا أو غير مهموز فتقول عندهم هذا الضرب ورأيت الضرب ومررت بالضرب في الوقف على الضرب وهذا الرد ورأيت الرد ومررت بالرد في الوقف على الرد ومذهب البصريين أنه لا يجوز النقل إذا كانت الحركة فتحة إلا إذا كان الآخر مهموزا فيجوز عندهم رأيت الرد ويمتنع رأيت الضرب ومذهب الكوفيين أولى لأنهم نقلوه عن العرب ... ". حفظ
الشيخ : اقرأ.
القارئ : قال رحمه الله تعالى:
" ونَقْلُ فتحٍ مِنْ سِوَى المهموزِ لا *** يَراهُ بَصْرِيٌّ وكُوفٍ نَقَلَا
مذهب الكوفيين أنه يجوز الوقف بالنقل سواء كانت الحركة فتحة أو ضمة أو كسرة وسواء كان الأخير مهموزًا أو غير مهموز، فتقول عندهم هذا الضرب "
.
الشيخ : هذا الضّرب.
القارئ : " هذا الضرب، ورأيت الضرب ومررت بالضرب في الوقف على الضرب وهذا الردء ورأيت الردء ".
الشيخ : وهذا؟
القارئ : ...
الشيخ : لا لا.
القارئ : ...
الشيخ : اقرأ على حسب الشكل.
القارئ : الردء.
الشيخ : هاه؟
القارئ : الرّد.
الشيخ : نعم، وهذا الرّدُ.
الطالب : ...
الشيخ : الرّد نعم.
القارئ : " وهذا الرد ورأيت الردء ومررت بالردء ".
الشيخ : لا لا الردء كيف؟ ورأيت الرّد، الرّد.
القارئ : ورأيت الرّدء.
الشيخ : سبحان الله! ورأيت الرّد.
القارئ : " ورأيت الرّد، ومررت بالرّد ".
الشيخ : نعم.
القارئ : " في الوقف على الرد، ومذهب البصريين أنه لا يجوز النقل إذا كانت الحركة فتحة إلا إذا كان الآخر مهموزًا فيجوز عندهم رأيت الرّد " .
الشيخ : الرِّدَ.
القارئ : " ويمتنع رأيت الضرب ومذهب الكوفيين أولى لأنهم نقلوه عن العرب ".
الشيخ : طيب إذن الرجل،، رأيت هذا الحمل قف؟ الحِمُل ونقل فتح، فتح، معناه غير الفتح جائز، في غير الفتح وهو الضّم والكسر يتّفقون، في الفتح يختلفون:
" ونَقْلُ فتحٍ مِنْ سِوَى المهموزِ لا *** يَراهُ بَصْرِيٌّ "
واضح؟ الضّم والكسر يرونه جميعًا.