قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وقل الوقف على المفرد بالتاء نحو فاطمت وعلى جمع التصحيح وشبهه بالهاء نحو هنداه وهيهاه وقف بها السكت على الفعل المعل *** بحذف آخر كأعط من سأل ( وليس حتما في سوى ماكع أو*** كيع مجزوما فراع مارعوا ) يجوز الوقف بهاء السكت على كل فعل حذف آخره للجزم أو الوقف كقولك في لم يعط لم يعطه وفي أعط أعطه ولا يلزم ذلك إلا إذا كان الفعل الذي حذف آخره قد بقي على حرف واحد أو على حرفين أحدهما زائد فالأول كقولك في ع وق عه وقه والثاني كقولك في لم يع ولم يق لم يعه ولم يقه ...". حفظ
القارئ : " وقلّ الوقف على المفرد بالتاء نحو فاطمت وعلى جمع التصحيح وشبهه بالهاء نحو هنداه وهيهاه ".
الشيخ : طيب إيش تقولون في عنيزة؟ عنيزه وإلاّ عنيزةْ؟
الطالب : عنيزه.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الاثنين.
الشيخ : أيهما الأكثر؟ عنيزه، وبريده؟ بريدَةْ وإلاّ بريده؟
الطالب : بريده.
الشيخ : بريده أكثر، ويجوز؟ بريدةْ.
السائل : قد قامت الصلاة يجوز الوجهان؟
الشيخ : نعم، قد قامت الصّلاه، قد قامت الصّلاة، نعم.
القارئ : " وَقِفْ بِهَا السَّكْتِ على الفِعْلِ الْمُعَلّ *** بِحَذْفِ آخِرٍ كأَعْطِ مَنْ سَأَلْ "
الشيخ : كأعط.
القارئ : " كأَعْطِ مَنْ سَأَلْ
وليسَ حَتْمًا في سِوَى مَا كَعِ أوْ ".
الشيخ : ...
القارئ : ما ما.
الطالب : ما كع.
الشيخ : ما كع.
الطالب : كع.
الشيخ : كع.
القارئ : ...
الشيخ : الكاف حرف جرّ ...
القارئ : " وليسَ حَتْمًا في سِوَى مَا كَعِ أوْ *** كَيَعِ مَجْزُومًا فرَاعِ ما رَعَوْا "
الشيخ : يجوز.
القارئ : " يجوز الوقف بهاء السكت على كل فعل حذف آخره للجزم أو الوقف كقولك في لم يعط: لم يعطه، وفي أعط أعطه ".
الشيخ : الآن ... لأنه ما فيه شيء معطوف عليه.
القارئ : " يجوز الوقف بهاء السكت يجوز الوقف بهاء السكت على كل فعل حذف آخره للجزم أو الوقف كقولك في لم يعط لم يعطه وفي أعط أعطه، ولا يلزم ذلك إلا إذا كان الفعل الذي حذف آخره قد بقي على حرف واحد أو على حرفين أحدهما زائد، فالأول كقولك في ع وق عه وقه والثاني كقولك في ".
الشيخ : هاه؟ فالأول كقولك؟
القارئ : "وق عه "
الشيخ : عيد عه؟
القارئ : " عه وقه، لم يع ولم يق لم يعه ولم يقه "
الشيخ : طيب لو قال قائل أنك إذا قلت عِه ما يمكن أن تكون هذه هاء الضّمير؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ إذا قلت لم يعه إيش نسوي في هذا؟ هاه؟
الطالب : السياق.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : صحيح تشكل الآن.
الطالب : ...
الشيخ : إيه نقول هذه ينظر في السياق هل هي ضمير وإلاّ هاء السّكت ... واضح؟
الطالب : ما هو المثال؟
الشيخ : المثال الذي أوّله حرف علّة، والناقص الذي آخره؟
الطالب : حرف علّة.
الشيخ : حرف علّة، والأجوف الذي وسطه حرف علّة ... فذلك نسميه؟
الطالب : أجوف.
الشيخ : أجوف نعم.
الطالب : هو ... يا شيخ؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : هو اللفيف؟
الشيخ : وين؟
الطالب : إذا كان مثال الناقص؟
الشيخ : ...
الشيخ : طيب إيش تقولون في عنيزة؟ عنيزه وإلاّ عنيزةْ؟
الطالب : عنيزه.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الاثنين.
الشيخ : أيهما الأكثر؟ عنيزه، وبريده؟ بريدَةْ وإلاّ بريده؟
الطالب : بريده.
الشيخ : بريده أكثر، ويجوز؟ بريدةْ.
السائل : قد قامت الصلاة يجوز الوجهان؟
الشيخ : نعم، قد قامت الصّلاه، قد قامت الصّلاة، نعم.
القارئ : " وَقِفْ بِهَا السَّكْتِ على الفِعْلِ الْمُعَلّ *** بِحَذْفِ آخِرٍ كأَعْطِ مَنْ سَأَلْ "
الشيخ : كأعط.
القارئ : " كأَعْطِ مَنْ سَأَلْ
وليسَ حَتْمًا في سِوَى مَا كَعِ أوْ ".
الشيخ : ...
القارئ : ما ما.
الطالب : ما كع.
الشيخ : ما كع.
الطالب : كع.
الشيخ : كع.
القارئ : ...
الشيخ : الكاف حرف جرّ ...
القارئ : " وليسَ حَتْمًا في سِوَى مَا كَعِ أوْ *** كَيَعِ مَجْزُومًا فرَاعِ ما رَعَوْا "
الشيخ : يجوز.
القارئ : " يجوز الوقف بهاء السكت على كل فعل حذف آخره للجزم أو الوقف كقولك في لم يعط: لم يعطه، وفي أعط أعطه ".
الشيخ : الآن ... لأنه ما فيه شيء معطوف عليه.
القارئ : " يجوز الوقف بهاء السكت يجوز الوقف بهاء السكت على كل فعل حذف آخره للجزم أو الوقف كقولك في لم يعط لم يعطه وفي أعط أعطه، ولا يلزم ذلك إلا إذا كان الفعل الذي حذف آخره قد بقي على حرف واحد أو على حرفين أحدهما زائد، فالأول كقولك في ع وق عه وقه والثاني كقولك في ".
الشيخ : هاه؟ فالأول كقولك؟
القارئ : "وق عه "
الشيخ : عيد عه؟
القارئ : " عه وقه، لم يع ولم يق لم يعه ولم يقه "
الشيخ : طيب لو قال قائل أنك إذا قلت عِه ما يمكن أن تكون هذه هاء الضّمير؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ إذا قلت لم يعه إيش نسوي في هذا؟ هاه؟
الطالب : السياق.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : صحيح تشكل الآن.
الطالب : ...
الشيخ : إيه نقول هذه ينظر في السياق هل هي ضمير وإلاّ هاء السّكت ... واضح؟
الطالب : ما هو المثال؟
الشيخ : المثال الذي أوّله حرف علّة، والناقص الذي آخره؟
الطالب : حرف علّة.
الشيخ : حرف علّة، والأجوف الذي وسطه حرف علّة ... فذلك نسميه؟
الطالب : أجوف.
الشيخ : أجوف نعم.
الطالب : هو ... يا شيخ؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : هو اللفيف؟
الشيخ : وين؟
الطالب : إذا كان مثال الناقص؟
الشيخ : ...