قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وكف مستعل ورا ينكف *** بكسر را كغارما لا أجفو يعني أنه إذا اجتمع حرف الاستعلاء أو الراء التي ليست مكسورة مع المكسورة غلبتهما المكسورة وأميلت الألف لأجلها فيمال نحو على أبصارهم ودار القرار وفهم منه جواز إمالة نحو حمارك لأنه إذا كانت الألف تمال لأجل الراء المكسورة مع وجود المقتضى لترك الإمالة وهو حرف الاستعلاء أو الراء التي ليست مكسورة فإمالتها مع عدم المقتضى لتركها أولى وأحرى ...". حفظ
القارئ : " وكفُّ مُسْتَعْلٍ وَرَا ".
الشيخ : كَفّ كَفُّ
القارئ " وكَفُّ مُسْتَعْلٍ وَرَا يَنْكَفُّ *** بِكَسْرِ رَا كَغَارِمًا لا أَجْفُو "
الشيخ : " كغارِمًا ".
القارئ : " كغَارِمًا ".
الشيخ : " كغارِمًا ".
القارئ : ...
الشيخ : أنت قلت كراغما.
القارئ : " وكَفُّ مُسْتَعْلٍ وَرَا يَنْكَفُّ *** بِكَسْرِ رَا كَغَارِمًا لا أَجْفُو
يعني أنه إذا اجتمع حرف الاستعلاء أو الراء التي ليست مكسورة مع المكسورة غلبتهما المكسورة وأميلت الألف لأجلها فيمال نحو على أبصارهم ودار القرار، وفهم منه جواز إمالة نحو حمارك، لأنه إذا كانت الألف تمال لأجل الراء المكسورة مع وجود المقتضى لترك الإمالة، وهو حرف الاستعلاء أو الراء التي ليست مكسورة فإمالتها مع عدم المقتضى لتركها أولى وأحرى "
.
الشيخ : صحّ، حمارك نقول فيه؟ هاه؟ كيف نقول يا خالد؟
الطالب : نقرأ (( على أبصارهم )) ونقرأ (( حمارك )).
الشيخ : أي، نعم صحّ بين الألف والياء، أي نعم.