شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومنتهى اسم خمس ان تجردا *** وإن يزد فيه فما سبـعا عدا. حفظ
الشيخ : قال:
" ومُنْتَهَى اسمٍ خَمْسٌ إنْ تَجَرَّدَا *** وإنْ يُزَدْ فيهِ فما سَبْعًا عَدَا "
الآن أقل ما يمكن أن يدخله التّصريف كم؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة أحرف، فهل له منتهى في حروفه؟ نقول أما المجرّد من الزّيادة في الاسم منتهاه خمس، والمزيد؟
الطالب : سبع.
الشيخ : منتهاه سبع، ما يمكن تجد كلمة من الأسماء العربية قصدي، عربية تزيد على سبعة أحرف أبدًا، إذا كانت مزيدة ولا على خمسة إذا كانت مجرّدة، طيب على حرفين؟
الطالب : ...
الشيخ : على حرف واحد يمكن وإلاّ لا؟ لا يمكن إلاّ بتغيير، على حرفين؟ لا يمكن إلاّ بتغيير، على ثلاثة؟ يمكن وهو كثير وإلاّ لا؟ مثاله؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، فعل هذه، مثل زيد ثلاثة، حمد أو حمد فعل؟
الطالب : علم.
الشيخ : علم، علم منقول.
الطالب : ...
الشيخ : كثير طيب، أربع؟
الطالب : ...
الشيخ : إي فيه تغيير.
الطالب : ...
الشيخ : اصبر، أربع؟ جعفر، ترى نريد يا إخوان المجرد، إيه مجرد، جعفر فيه أربعة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إيه، درهم أربعة، الخامس؟
الطالب : سفرجل.
الشيخ : سفرجل، هذا مجرّد، سفرجل خمسة، هاه؟
الطالب : عصفور.
الشيخ : عصفور فيه زيادة.
الطالب : غضنفر.
الشيخ : هاه؟
الطالب : غضنفر.
الشيخ : غضنفر؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فيه زيادة، طيب إذن يكفي واحد، مثال واحد سفرجل.
الطالب : كمثرة.
الشيخ : كمثرة فيها زيادة، طيب يقول:
" وإنْ يُزَدْ فيهِ فما سَبْعًا عَدَا "
يزد فيه حتى يكون أربعة مثل؟
الطالب : خالد.
الشيخ : خالد، أحمد، ياسر.
الطالب : ...
الشيخ : لا خمسة، طيب نجيب الخمسة، يكون خمسة؟
الطالب : تدحرج.
الشيخ : مسدّد، لا تدحرج فعل، نبي الاسم، مستغفر، مصطفى.
الطالب : مسمار.
الشيخ : مسمار، ميم سين ميم ألف راء، صحّ، طيب هذا خمسة، ستّة؟
الطالب : مستشفى.
الشيخ : هاه؟ ستّة؟ ميم سين تاء شين فاء ألف، صحّ، مستغفر، مستخرج هذه ستّة، سبعة؟
الطالب : استشهاد.
الشيخ : سبعة استشهاد.
الطالب : احرنجم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : احرنجام.
الشيخ : احرنجام، احرنجم يحرنجم احرنجام، يلاّ عاد إذا سألنا إيش معنى احرنجم؟
الطالب : ما أدري.
الشيخ : كيف تجيبها وأنت ما تعرفها؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه وش معناها؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه الاجتماع، مو يقولون تحرجموا عليه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هذه هي، طيب إذن آخر شيء سبعة، استغفار؟
الطالب : ...
الشيخ : سبعة؟ همزة سين تاء غين فاء ألف راء.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ سبعة، سبعة إذن الزائد منتهاه سبع، والأصلي منتهاه؟ خمسة، ولا يوجد غير هذا ونقول هذا بالنسبة للأسماء العربية غير المركّبة، المركّب ما يأتينا، والأعجمي ما يأتينا، في الأسماء الأعجمية أسماء طويلة، نعم تحفظون شيئًا من الأعجمي فيه أسماء كثيرة؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، أي نعم طيب، أظن أن هذا مركب.
الطالب : ...
الشيخ : لكن فيه بلدة اسمها تشيكو.
الطالب : تشيكوزلوفاكيا.
الشيخ : هذه ما أقدر أنطقها أنا.
الطالب : تشيكوزلوفاكيا.
الشيخ : كثيرة.
الطالب : قسطنطينية.
الشيخ : هاه؟ قسطنطين؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم، طيب المهم الأعجمي ما علينا منه.
" ومُنْتَهَى اسمٍ خَمْسٌ إنْ تَجَرَّدَا *** وإنْ يُزَدْ فيهِ فما سَبْعًا عَدَا "
الآن أقل ما يمكن أن يدخله التّصريف كم؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة أحرف، فهل له منتهى في حروفه؟ نقول أما المجرّد من الزّيادة في الاسم منتهاه خمس، والمزيد؟
الطالب : سبع.
الشيخ : منتهاه سبع، ما يمكن تجد كلمة من الأسماء العربية قصدي، عربية تزيد على سبعة أحرف أبدًا، إذا كانت مزيدة ولا على خمسة إذا كانت مجرّدة، طيب على حرفين؟
الطالب : ...
الشيخ : على حرف واحد يمكن وإلاّ لا؟ لا يمكن إلاّ بتغيير، على حرفين؟ لا يمكن إلاّ بتغيير، على ثلاثة؟ يمكن وهو كثير وإلاّ لا؟ مثاله؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، فعل هذه، مثل زيد ثلاثة، حمد أو حمد فعل؟
الطالب : علم.
الشيخ : علم، علم منقول.
الطالب : ...
الشيخ : كثير طيب، أربع؟
الطالب : ...
الشيخ : إي فيه تغيير.
الطالب : ...
الشيخ : اصبر، أربع؟ جعفر، ترى نريد يا إخوان المجرد، إيه مجرد، جعفر فيه أربعة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إيه، درهم أربعة، الخامس؟
الطالب : سفرجل.
الشيخ : سفرجل، هذا مجرّد، سفرجل خمسة، هاه؟
الطالب : عصفور.
الشيخ : عصفور فيه زيادة.
الطالب : غضنفر.
الشيخ : هاه؟
الطالب : غضنفر.
الشيخ : غضنفر؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فيه زيادة، طيب إذن يكفي واحد، مثال واحد سفرجل.
الطالب : كمثرة.
الشيخ : كمثرة فيها زيادة، طيب يقول:
" وإنْ يُزَدْ فيهِ فما سَبْعًا عَدَا "
يزد فيه حتى يكون أربعة مثل؟
الطالب : خالد.
الشيخ : خالد، أحمد، ياسر.
الطالب : ...
الشيخ : لا خمسة، طيب نجيب الخمسة، يكون خمسة؟
الطالب : تدحرج.
الشيخ : مسدّد، لا تدحرج فعل، نبي الاسم، مستغفر، مصطفى.
الطالب : مسمار.
الشيخ : مسمار، ميم سين ميم ألف راء، صحّ، طيب هذا خمسة، ستّة؟
الطالب : مستشفى.
الشيخ : هاه؟ ستّة؟ ميم سين تاء شين فاء ألف، صحّ، مستغفر، مستخرج هذه ستّة، سبعة؟
الطالب : استشهاد.
الشيخ : سبعة استشهاد.
الطالب : احرنجم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : احرنجام.
الشيخ : احرنجام، احرنجم يحرنجم احرنجام، يلاّ عاد إذا سألنا إيش معنى احرنجم؟
الطالب : ما أدري.
الشيخ : كيف تجيبها وأنت ما تعرفها؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه وش معناها؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه الاجتماع، مو يقولون تحرجموا عليه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هذه هي، طيب إذن آخر شيء سبعة، استغفار؟
الطالب : ...
الشيخ : سبعة؟ همزة سين تاء غين فاء ألف راء.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ سبعة، سبعة إذن الزائد منتهاه سبع، والأصلي منتهاه؟ خمسة، ولا يوجد غير هذا ونقول هذا بالنسبة للأسماء العربية غير المركّبة، المركّب ما يأتينا، والأعجمي ما يأتينا، في الأسماء الأعجمية أسماء طويلة، نعم تحفظون شيئًا من الأعجمي فيه أسماء كثيرة؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، أي نعم طيب، أظن أن هذا مركب.
الطالب : ...
الشيخ : لكن فيه بلدة اسمها تشيكو.
الطالب : تشيكوزلوفاكيا.
الشيخ : هذه ما أقدر أنطقها أنا.
الطالب : تشيكوزلوفاكيا.
الشيخ : كثيرة.
الطالب : قسطنطينية.
الشيخ : هاه؟ قسطنطين؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم، طيب المهم الأعجمي ما علينا منه.