قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ...فأما الحروف وشبهما فلا تعلق لعلم التصريف بها وليس أدنى من ثلاثي يرى *** قابل تصريف سوى ما غيــرا. يعني أنه لا يقبل التصريف من الأسماء والأفعال ما كان على حرف واحد أو على حرفين إلا إن كان محذوفا منه فأقل ما تبنى عليه الأسماء المتمكنة والأفعال ثلاثة أحرف ثم قد يعرض لبعضها نقص كيد وقل وم الله وق زيدا حفظ
القارئ : " ولا يتعلق إلا بالأسماء المتمكنة والأفعال فأما الحروف ".
الشيخ : الأفعال إيش قلنا؟
الطالب : غير جامدة.
الشيخ : غير جامدة.
الطالب : والجامدة؟
الشيخ : هاه؟
السائل : الجامدة؟
الشيخ : أي هو قال : " ولا يتعلق إلا بالأسماء المتمكنة والأفعال "
الطالب : المتمكّنة؟
الشيخ : غير الجامدة، أي نعم.
القارئ : " فأما الحروف وشبهها فلا تعلق لعلم التصريف بها
وليسَ أَدْنَى مِنْ ثُلَاثِيٍّ يُرَى *** قابِلَ تَصريفٍ سِوَى ما غُيِّرَا
يعني أنه لا يقبل التصريف من الأسماء والأفعال ما كان على حرف واحد أو على حرفين إلا إن كان محذوفًا منه فأقل ما تبنى عليه الأسماء المتمكنة والأفعال ثلاثة أحرف، ثم قد يعرض لبعضها نقص كيد وقل وم الله وق زيد "
.
الشيخ : " وق زيدًا ".
القارئ : " وق زيدًا "
الشيخ : ق زيدا، وش وق زيدًا؟
الطالب : من الوقاية.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : م الله، بناء على أن أصلها يمين الله.
السائل : بالضّمة أو بالفتح؟
الشيخ : لا، بالفتح، ومَ الله.
الطالب : ...
الشيخ : نحن عندنا وّمّ اللهِ، يمكن ومَ الله على أنها من أيمن، أيمن الله.