قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... ومنتهى اسم خمس ان تجردا *** وإن يزد فيه فما سبـعا عدا. الاسم قسمان مزيد فيه ومجرد عن الزيادة فالمزيد فيه هو ما بعض حروفه ساقط وضعا وأكثر ما يبلغ الاسم بالزيادة سبعة أحرف نحو أحر نجام واشهيباب والمجرد عن الزيادة هو ما بعض حروفه ليس ساقطا في أصل الوضع وهو إما ثلاثي كفلس أو رباعي كجعفر وإما خماسي وهو غايته كسفرجل ...". حفظ
القارئ : " ومُنْتَهَى اسمٍ خَمْسٌ انْ تَجَرَّدَا ".
الشيخ : " خمسٌ ان "
القارئ : " ومُنْتَهَى اسمٍ خَمْسٌ انْ تَجَرَّدَا ".
الشيخ : لا، الهمزة وصل
القارئ : " وإنْ يُزَدْ فيهِ فما سَبْعًا عَدَا
الاسم قسمان: مزيد فيه ومجرد عن الزيادة، فالمزيد فيه هو ما بعض حروفه ساقط ".
الشيخ : ساقطٌ.
القارئ : " ساقطٌ وضعًا وأكثر ما يبلغ الاسم بالزيادة سبعة أحرف نحو احرنجام واشهيباب ".
الشيخ : واشهيباب.
الطالب : إيش معناه؟
الشيخ : اشهيباب معناه صار أشهبًا، مشكلة هذه، ثوب الذي جنبك؟
الطالب : أشهب.
الشيخ : أشهب.
الطالب : ...
الشيخ : اشهاب يشهاب اشهبابًا، مثل احمارّ يحمارّ احمرارًا.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : اشهباب.
الشيخ : لا، اشهباب مصدر، نعم.
القارئ : " والمجرد عن الزيادة هو ما بعض حروفه ليس ساقطًا في أصل الوضع وهو إما ثلاثي كفلس أو رباعي كجعفر أو خماسي وهو غايته كسفرجل ".
الالبسائل : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم، هو الذي بعض حروفه ليس ساقطًا، يعني ما لا يسقط شيء من حروفه لفظ المؤلف فيه شيء، المعنى ما لا يسقط شيء من حروفه، هذا المجرّد، نعم ما لا يسقط شيء من حروفه، فمثلًا: فَلْس على وزن فَعْل، ما يسقط شيء من حروفه، لكن مثلًا إذا قلت: مصطفى هذا مزيد، وش الذي يسقط؟
الطالب : الميم.
الشيخ : الميم، مصطفى والتاء لأنه من الصّفوة، من الصفوة.
الطالب : ...
الشيخ : أصلها صفا، أصلها من الصفوة، فالحروف الأصلية فيه هي الصّاد والفاء والواو التي هي الألف المقصورة، نعم.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : يرد بعض الأسماء الغير متمكنة.
الشيخ : إيه.
الطالب : مثل فلس، وسفرجل.
الشيخ : ليه ما هو متمكّن؟ متمكّن وزيادة.
الشيخ : " خمسٌ ان "
القارئ : " ومُنْتَهَى اسمٍ خَمْسٌ انْ تَجَرَّدَا ".
الشيخ : لا، الهمزة وصل
القارئ : " وإنْ يُزَدْ فيهِ فما سَبْعًا عَدَا
الاسم قسمان: مزيد فيه ومجرد عن الزيادة، فالمزيد فيه هو ما بعض حروفه ساقط ".
الشيخ : ساقطٌ.
القارئ : " ساقطٌ وضعًا وأكثر ما يبلغ الاسم بالزيادة سبعة أحرف نحو احرنجام واشهيباب ".
الشيخ : واشهيباب.
الطالب : إيش معناه؟
الشيخ : اشهيباب معناه صار أشهبًا، مشكلة هذه، ثوب الذي جنبك؟
الطالب : أشهب.
الشيخ : أشهب.
الطالب : ...
الشيخ : اشهاب يشهاب اشهبابًا، مثل احمارّ يحمارّ احمرارًا.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : اشهباب.
الشيخ : لا، اشهباب مصدر، نعم.
القارئ : " والمجرد عن الزيادة هو ما بعض حروفه ليس ساقطًا في أصل الوضع وهو إما ثلاثي كفلس أو رباعي كجعفر أو خماسي وهو غايته كسفرجل ".
الالبسائل : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم، هو الذي بعض حروفه ليس ساقطًا، يعني ما لا يسقط شيء من حروفه لفظ المؤلف فيه شيء، المعنى ما لا يسقط شيء من حروفه، هذا المجرّد، نعم ما لا يسقط شيء من حروفه، فمثلًا: فَلْس على وزن فَعْل، ما يسقط شيء من حروفه، لكن مثلًا إذا قلت: مصطفى هذا مزيد، وش الذي يسقط؟
الطالب : الميم.
الشيخ : الميم، مصطفى والتاء لأنه من الصّفوة، من الصفوة.
الطالب : ...
الشيخ : أصلها صفا، أصلها من الصفوة، فالحروف الأصلية فيه هي الصّاد والفاء والواو التي هي الألف المقصورة، نعم.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : يرد بعض الأسماء الغير متمكنة.
الشيخ : إيه.
الطالب : مثل فلس، وسفرجل.
الشيخ : ليه ما هو متمكّن؟ متمكّن وزيادة.