قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وإن يك الزائد ضعف أصل *** فاجعل له في الوزن ما للأصل فتقول في وزن أغد ودن افعوعل فتعبر عن الدال الثانية بالعين كما عبرت بها عن الدال الأولى لأن الثانية ضعفها وتقول في وزن قتل فعل ووزن كرم فعل فتعبر عن الثاني بما عبرت به عن الأول ولا يجوز أن تعبر عن هذا الزائد بلفظه فلا تقول في وزن أغدودن افعودل ولا في وزن قتل فعتل ولا في وزن كرم فعول .
حفظ
القارئ : " المراد بقوله:
وإنْ يكُ الزائدُ ضِعْفَ أَصْلِ *** فاجْعَلْ لهُ في الْوَزْنِ ما للأَصْلِ "
الشيخ : هاه هذا مستثنى، لاحظوا أن الزائد زائد بلفظه اكتفي، زائد بلفظه اكتفي، إلاّ في هذه المسألة إذا كان الزائد مضاعف الأصل فإنه يجعل له ما للأصل، فإذا كان الزائد تضعيف العين فإننا نضاعف العين فهمتم؟ ولهذا قال:
" وإنْ يكُ الزائدُ ضِعْفَ أَصْلِ *** فاجْعَلْ لهُ في الْوَزْنِ ما للأَصْلِ "
نعم.
القارئ : " فتقول في وزن أغدودن: افعوعل، فتعبر عن الدال الثانية بالعين كما عبرت بها عن الدال الأولى، لأن الثانية ضعفها، وتقول في وزن قتّل: فعّل، ووزن كرّم فعّل فتعبر عن الثاني بما عبرت به عن الأول ولا يجوز أن تعبر عن هذا الزائد بلفظه، فلا تقول في وزن أغدودن افعودل ولا في وزن قتّل فعتل ولا في وزن كرم فعول ".
الشيخ : هاه؟
القارئ : " فَعْوَل ".
الشيخ : كرّم ... اتبع فيها معنى آخر وهي،، لكن قتّل فيها نعم حرف زائد، أما افعودل الدال ما هي من حروف الزيادة وإلاّ لا؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب، قتّل فعتل يعني ممكن لو ما نمشي على القاعدة هذه لقلنا في وزنها؟
الطالب : فعتل.
الشيخ : فعتل، لأن التاء من حروف الزيادة، طيب هذه الثالثة كرّم ما نقول؟
الطالب : فعلل.
الشيخ : أوّلا لأن الراء من حروف الزيادة، صحّ؟ وثانيًا إنها مضاعف لأصله والمضاعف من حرف أصلي يجب أن يؤتى به على وزن ذلك الحرف الأصلي، نعم انتهى الوقت.
الطالب : المضاعف يا شيخ مو لازم ...
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
القارئ : " أما الأول فإن الواو "
الشيخ : اقرأ اقرأ ... بعدين، خلينا نأخذ حروف سمسم.
وإنْ يكُ الزائدُ ضِعْفَ أَصْلِ *** فاجْعَلْ لهُ في الْوَزْنِ ما للأَصْلِ "
الشيخ : هاه هذا مستثنى، لاحظوا أن الزائد زائد بلفظه اكتفي، زائد بلفظه اكتفي، إلاّ في هذه المسألة إذا كان الزائد مضاعف الأصل فإنه يجعل له ما للأصل، فإذا كان الزائد تضعيف العين فإننا نضاعف العين فهمتم؟ ولهذا قال:
" وإنْ يكُ الزائدُ ضِعْفَ أَصْلِ *** فاجْعَلْ لهُ في الْوَزْنِ ما للأَصْلِ "
نعم.
القارئ : " فتقول في وزن أغدودن: افعوعل، فتعبر عن الدال الثانية بالعين كما عبرت بها عن الدال الأولى، لأن الثانية ضعفها، وتقول في وزن قتّل: فعّل، ووزن كرّم فعّل فتعبر عن الثاني بما عبرت به عن الأول ولا يجوز أن تعبر عن هذا الزائد بلفظه، فلا تقول في وزن أغدودن افعودل ولا في وزن قتّل فعتل ولا في وزن كرم فعول ".
الشيخ : هاه؟
القارئ : " فَعْوَل ".
الشيخ : كرّم ... اتبع فيها معنى آخر وهي،، لكن قتّل فيها نعم حرف زائد، أما افعودل الدال ما هي من حروف الزيادة وإلاّ لا؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب، قتّل فعتل يعني ممكن لو ما نمشي على القاعدة هذه لقلنا في وزنها؟
الطالب : فعتل.
الشيخ : فعتل، لأن التاء من حروف الزيادة، طيب هذه الثالثة كرّم ما نقول؟
الطالب : فعلل.
الشيخ : أوّلا لأن الراء من حروف الزيادة، صحّ؟ وثانيًا إنها مضاعف لأصله والمضاعف من حرف أصلي يجب أن يؤتى به على وزن ذلك الحرف الأصلي، نعم انتهى الوقت.
الطالب : المضاعف يا شيخ مو لازم ...
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
القارئ : " أما الأول فإن الواو "
الشيخ : اقرأ اقرأ ... بعدين، خلينا نأخذ حروف سمسم.