قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... و النون في الآخر كالهمز وفي *** نحو "غضنفر" أصالة كفي النون إذا وقعت آخرا بعد ألف تقدمها أكثر من حرفين حكم عليها بالزيادة كما حكم على الهمزة حين وقعت كذلك وذلك نحو زعفران وسكران.
فإن لم يسبقها ثلاثة فهي أصلية نحو مكان وزمان.
ويحكم أيضا على النون بالزيادة إذا وقعت بعد حرفين وبعدها حرفان كغضنفر... ". حفظ
القارئ : " والنونُ في الآخِرِ كالهمْزِ وفي *** نحوِ غَضَنْفَرٍ أصالَةً كُفِي
النون إذا ".
الشيخ : إيش؟ إيش تقول؟
القارئ : " والنونُ في الآخِرِ كالهمْزِ وفي *** نحوِ غَضَنْفَرٍ أصالَةً كُفِي ".
الشيخ : نعم.
القارئ : " النون إذا وقعت آخرًا بعد ألف تقدمها أكثر من حرفين حكم عليها بالزيادة كما حكم على الهمزة حين وقعت كذلك، وذلك نحو زعفران وسكران، فإن لم يسبقها ثلاثة فهي أصلية، نحو مكان وزمان، ويحكم أيضًا على النون بالزيادة إذا وقعت بعد حرفين وبعدها حرفان كغضنفر ".
الشيخ : إيه يعني إذا وقعت في الوسط تكون زائدة، طيب إذا قلنا سكران سبقت بألف مسبوقة بثلاثة أصول أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : الألف زائدة، والنون زائدة، طيب مكان؟ إيش؟
الطالب : أصلية.
الشيخ : ليش؟ لأنها لم تسبق إلاّ بحرفين، بألف قبلها حرفان، فتكون النون أصلية، وزمان؟ كذلك.
الطالب : ولهذا زمان من الزّمن فالنون أصلية، طيب غضنفر؟ النون زائدة لأنها وقعت وسطًا بين أربعة أحرف، كذا؟ المؤلف يقول فإن لم تسبق بثلاثة فهي أصلية، سواء كانت الأخيرة أو كانت بين أصليين، طيب غضنفر وش هو الغضنفر؟
الطالب : الأسد.
الشيخ : الأسد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كيف تزن غضنفر؟
الطالب : فعنلل.
الشيخ : فَعَنللْ، لم لا نقول فعلّل؟ لأن الزائد ينطق بلفظه فيقال فعنلل نعم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : ما سمع عن العرب مثلًا غضنفر؟
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : على القياس، أرسوا قواعد ومشوا عليها، ويمكن أنها من غضفر ما أدري ينظر في القاموس، راجع القاموس من غضفر فهو واضح.
الطالب : وقعت النون ...
الشيخ : وقعت بين حرفين حرفين، غضنفر.
الطالب : في الوسط.
الشيخ : في الوسط، إذا قالوا، إذا وقعت بعد حرفين وبعدها حرفان.
الطالب : يعني حرف حرف وهي في الوسط.
الشيخ : إيه في الوسط وتكون أصلية.
السائل : ...
الشيخ : إيه، مثل صنو هي أصلية، وقعت بين حرف وحرف، نعم امش امش انتهى الوقت.
النون إذا ".
الشيخ : إيش؟ إيش تقول؟
القارئ : " والنونُ في الآخِرِ كالهمْزِ وفي *** نحوِ غَضَنْفَرٍ أصالَةً كُفِي ".
الشيخ : نعم.
القارئ : " النون إذا وقعت آخرًا بعد ألف تقدمها أكثر من حرفين حكم عليها بالزيادة كما حكم على الهمزة حين وقعت كذلك، وذلك نحو زعفران وسكران، فإن لم يسبقها ثلاثة فهي أصلية، نحو مكان وزمان، ويحكم أيضًا على النون بالزيادة إذا وقعت بعد حرفين وبعدها حرفان كغضنفر ".
الشيخ : إيه يعني إذا وقعت في الوسط تكون زائدة، طيب إذا قلنا سكران سبقت بألف مسبوقة بثلاثة أصول أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : الألف زائدة، والنون زائدة، طيب مكان؟ إيش؟
الطالب : أصلية.
الشيخ : ليش؟ لأنها لم تسبق إلاّ بحرفين، بألف قبلها حرفان، فتكون النون أصلية، وزمان؟ كذلك.
الطالب : ولهذا زمان من الزّمن فالنون أصلية، طيب غضنفر؟ النون زائدة لأنها وقعت وسطًا بين أربعة أحرف، كذا؟ المؤلف يقول فإن لم تسبق بثلاثة فهي أصلية، سواء كانت الأخيرة أو كانت بين أصليين، طيب غضنفر وش هو الغضنفر؟
الطالب : الأسد.
الشيخ : الأسد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كيف تزن غضنفر؟
الطالب : فعنلل.
الشيخ : فَعَنللْ، لم لا نقول فعلّل؟ لأن الزائد ينطق بلفظه فيقال فعنلل نعم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : ما سمع عن العرب مثلًا غضنفر؟
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : على القياس، أرسوا قواعد ومشوا عليها، ويمكن أنها من غضفر ما أدري ينظر في القاموس، راجع القاموس من غضفر فهو واضح.
الطالب : وقعت النون ...
الشيخ : وقعت بين حرفين حرفين، غضنفر.
الطالب : في الوسط.
الشيخ : في الوسط، إذا قالوا، إذا وقعت بعد حرفين وبعدها حرفان.
الطالب : يعني حرف حرف وهي في الوسط.
الشيخ : إيه في الوسط وتكون أصلية.
السائل : ...
الشيخ : إيه، مثل صنو هي أصلية، وقعت بين حرف وحرف، نعم امش امش انتهى الوقت.