تفسير قوله تعالى : (( والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون )) حفظ
((والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون )) هذه الآية هذا أيضا من صفاتهم.
(( والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون)) الآية هنا معطوفة على ما سبق عطف صفات لا ذوات، والأصل في المعطوفات أن تكون ذواتا، لكن هنا العطف عطف صفات، لأن الذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك هم الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة، وعطف الصفات بعضها على بعض أمر لا يستغرب لا في القرآن ولا في لغة العرب قال الله تعالى: (( سبح اسم بك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي أخرج المرعى فجعله غثاء أحوى)) فهذا عطف صفات بعضها على بعض .
((والذين يؤمنون بما أنزل إليك )) وهو القرآن وربما نقول إنه أشمل من القرآن لقوله تعالى: ((وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة)) وهو القرآن والسنة.(( وما أنزل من قبلك )) من الكتب كالتوراة والإنجيل.
((وبالآخرة هم يوقنون)) قوله: ((بالآخرة)) جار مجرور متعلق بيوقنون وأتى بكلمة ((هم)) للتوكيد وإلا لو حذفت وقيل ((وبالآخرة يوقنون)) استقام الكلام لكن من أجل التوكيد أتي بالضمير هم، وقوله: ((يوقنون)) أي يؤمنون إيمانا لا شك فيه ولا يتطرق إليه الاحتمال لأن اليقين هو العلم القطعي هذه من صفاتهم
(( والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون)) الآية هنا معطوفة على ما سبق عطف صفات لا ذوات، والأصل في المعطوفات أن تكون ذواتا، لكن هنا العطف عطف صفات، لأن الذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك هم الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة، وعطف الصفات بعضها على بعض أمر لا يستغرب لا في القرآن ولا في لغة العرب قال الله تعالى: (( سبح اسم بك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي أخرج المرعى فجعله غثاء أحوى)) فهذا عطف صفات بعضها على بعض .
((والذين يؤمنون بما أنزل إليك )) وهو القرآن وربما نقول إنه أشمل من القرآن لقوله تعالى: ((وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة)) وهو القرآن والسنة.(( وما أنزل من قبلك )) من الكتب كالتوراة والإنجيل.
((وبالآخرة هم يوقنون)) قوله: ((بالآخرة)) جار مجرور متعلق بيوقنون وأتى بكلمة ((هم)) للتوكيد وإلا لو حذفت وقيل ((وبالآخرة يوقنون)) استقام الكلام لكن من أجل التوكيد أتي بالضمير هم، وقوله: ((يوقنون)) أي يؤمنون إيمانا لا شك فيه ولا يتطرق إليه الاحتمال لأن اليقين هو العلم القطعي هذه من صفاتهم