فوائد الأية (( الذين يؤمنون بالغيب )) وبيان المقصود بالغيب. حفظ
ومن فوائد الآيات: فضيلة الإيمان بالغيب، وإن شئت فقل إن الإيمان حقيقة هو الإيمان بالغيب بقوله: ((الذين يؤمنون بالغيب)) لأن الإيمان بالشهادة ما هو إيمان، الإيمان بالشهادة المحسوسة ليس إيمانا يا عبد الله بن عوض أي نعم والدليل: أن فرعون كان ينكر رب العالمين ويقول لموسى ما رب العالمين؟ ولما أدركه الغرق قال ((آمنت أنه لا اله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل)) وفي هذا من الذل ما فيه، كان بالأول يقتل بني إسرائيل إذا لم يوافقوه والآن صار تبعا لهم .ما قال آمنت بالله أو برب العالمين، آمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل فأتى باسم الموصول الدال على التفخيم والتعظيم، ثم بالذي آمنت به بنو إسرائيل، ليقول أنا تابع لهم مؤمن بما يؤمنون به، وهذا غاية ما يكون من الذل انتبهوا لهذه النقطة.
طيب هل هذا الإيمان الذي جرى من فرعون في تلك الساعة هل هو إيمان نافع ؟ لا، ولهذا قيل له: آلآن ؟ ما في فائدة((آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين)) وهذا حق الإيمان بالشيء الشاهد شف هذا الباب، تقول هذا الباب أومن بأن هذا باب نعم؟ هذا إيمان؟ ليس إيمان، لو قلت أنا أؤمن بأن حولي رجالا يطلبون العلم هذا إيمان؟ هو إيمان ؟ ليس إيمان، أما حولي رجالا صحيح ليس إيمان، لأنهم مشاهد، أما يطلبون العلم فهو إيمان لأنه مبني على ظني فيما يريدون بطلب العلم ،وهل هم حريصون أو يحضرون بالأبدان دون القلوب أو ما أشبه ذلك، على كل حال اجعلوها إن شاء الله إيمانا لا تجعلوها إيمانا بالغيب اجعلوها إيمانا بالمحسوس.
طيب هل هذا الإيمان الذي جرى من فرعون في تلك الساعة هل هو إيمان نافع ؟ لا، ولهذا قيل له: آلآن ؟ ما في فائدة((آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين)) وهذا حق الإيمان بالشيء الشاهد شف هذا الباب، تقول هذا الباب أومن بأن هذا باب نعم؟ هذا إيمان؟ ليس إيمان، لو قلت أنا أؤمن بأن حولي رجالا يطلبون العلم هذا إيمان؟ هو إيمان ؟ ليس إيمان، أما حولي رجالا صحيح ليس إيمان، لأنهم مشاهد، أما يطلبون العلم فهو إيمان لأنه مبني على ظني فيما يريدون بطلب العلم ،وهل هم حريصون أو يحضرون بالأبدان دون القلوب أو ما أشبه ذلك، على كل حال اجعلوها إن شاء الله إيمانا لا تجعلوها إيمانا بالغيب اجعلوها إيمانا بالمحسوس.