فوائد الآية (( والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون )) حفظ
الشيخ : كفاية أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال الله تعالى: ((إن الذين كفروا سواء عليهم)) الفوائد سبقت ؟ أخذناها ؟ نعم .
قال الله تعالى: ((والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون )) هذه عطف على ما سبق في قوله: ((هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب)) يعني ((والذين يؤمنون بما أنزل)) وقد سبق أن قلنا إنه يجوز عطف الصفات بعضها على بعض كما في قوله تعالى: (( سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي أخرج المرعى)) مع أن الأصل في الصفات أن لا تكون معطوفا.
من فوائد الآية: الثناء على الذين يؤمنون بما أنزل على الرسول عليه الصلاة والسلام وما أنزل من قبله، وأن هذا من خصال المتقين، لقوله: (( والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك)).
ومن فوائد الآية أيضا: الثناء على الموقنين بالآخرة، وقد سبق في التفسير أنه ليس المراد بالإيقان بالآخرة أن تؤمن بأن هناك يوما يبعث الناس فيه بل تؤمن بكل ما جاء في الكتاب والسنة مما يقع في ذلك اليوم بل إن شيخ الإسلام رحمه الله قال: يدخل في الإيمان باليوم الآخر الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلي الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت.
قال الله تعالى: ((والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون )) هذه عطف على ما سبق في قوله: ((هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب)) يعني ((والذين يؤمنون بما أنزل)) وقد سبق أن قلنا إنه يجوز عطف الصفات بعضها على بعض كما في قوله تعالى: (( سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي أخرج المرعى)) مع أن الأصل في الصفات أن لا تكون معطوفا.
من فوائد الآية: الثناء على الذين يؤمنون بما أنزل على الرسول عليه الصلاة والسلام وما أنزل من قبله، وأن هذا من خصال المتقين، لقوله: (( والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك)).
ومن فوائد الآية أيضا: الثناء على الموقنين بالآخرة، وقد سبق في التفسير أنه ليس المراد بالإيقان بالآخرة أن تؤمن بأن هناك يوما يبعث الناس فيه بل تؤمن بكل ما جاء في الكتاب والسنة مما يقع في ذلك اليوم بل إن شيخ الإسلام رحمه الله قال: يدخل في الإيمان باليوم الآخر الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلي الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت.